الرئيسية / أخبار العراق / “ليس من حق أحد”.. المالكي يعلق بعد قرار الانتخابات المبكرة

“ليس من حق أحد”.. المالكي يعلق بعد قرار الانتخابات المبكرة

ألمح زعيم ائتلاف دولة القانون في العراق، نوري المالكي، السبت، إلى رفضه حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة في العراق، بعد إعلان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، 6 من يونيو 2021 موعدا لهذه الانتخابات.

وكتب المالكي على تويتر أنه “ليس من حق أحد حل البرلمان دون موافقة النواب، مضيفا أن رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية لهم حق الطلب فقط وليس قرار الحل.”

وأضاف أن ثلث أعضاء مجلس النواب أيضا لهم حق الطلب ولكن في الحالتين لا حل إلا بتصويت المجلس على حل نفسه بالأغلبية المطلقه لأعضائه.

وأعلن الكاظمي، الجمعة، تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في 6 يونيو 2021، في سابقة في البلاد التي تشهد احتجاجات على النظام السياسي ورجالاته وسط انعدام ثقة الناخبين بالسياسيين.

وأعربت المفوضية العراقية السبت عن استعدادها لإجراء الانتخابات التشريعية في الموعد الذي حدده الكاظمي.

وتزامنا مع تغريدة المالكي الرافضة لانتخابات مبكرة، غرد الناطق الرسمي باسم رئيس مجلس الوزراء، أحمد ملا طلال، لتأكيد تنظيم الانتخابات وفاءا بوعد الحكومة.

وكتب ملا أن الانتخابات المبكرة مطلب شعبي، والتزام بالمنهج الحكومي، مؤكدا على أن الحكومة ستعمل على خلق مناخ مناسب لانتخابات حرة ونزيهة.
وكان الكاظمي تعهد، بعيد تسميته في بداية مايو، أن تقود حكومته “الانتقالية” العراق نحو انتخابات مبكرة. وجاء ذلك في أعقاب الاحتجاجات التي انطلقت في أكتوبر وأدت إلى استقالة سلفه عادل عبد المهدي.

وشهد العراق احتجاجات في ساحات بغداد وفي كلّ مدن جنوب البلاد للدعوة إلى اسقاط النظام السياسي وجميع رجالاته.

ودان المحتجون الفساد المستشري وتقاسم المناصب بناء على الانتماءات العشائرية والطائفية، خدمة لمصالح الأحزاب التي ثبّتت مواقعها في السلطة.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد فيديو تعذيب المراهق العراقي.. قرار بإقالة قائد “قوات حفظ القانون”

أعلنت وزارة الداخلية العراقية إحالة قائد قوات حفظ القانون، اللواء سعد خلف، ...