الرئيسية / منوعات / هل الجرعات العالية من فيتامين “سي” تحمي من “كورونا” أو تعالج المصابين؟

هل الجرعات العالية من فيتامين “سي” تحمي من “كورونا” أو تعالج المصابين؟

يصف الأطباء في نيويورك جرعات كبيرة من فيتامين “سي” لبعض الأشخاص الذين أصيبوا بفايروس كورونا، وخلال الأيام الماضية تم تداول منشورات على مواقع التواصل تؤكد فعالية فيتامين “سي” في علاج بعض أعراض الفيروس.
كما يتشارك ناشطون في مقولة للطبيب الراحل روبرت إف كاثكارت (Robert F Cathcart): “لم أر أي إنفلونزا حتى الآن لم يتم علاجها بجرعات كبيرة من فيتامين سي”.
وعن مدى صحة هذه المعلومات، أكد أحد خبراء الصحة في بريطانيا لشبكة “سكاي نيوز” الإنكليزية، أنه في الوقت الحالي لا يوجد دليل على أن تناول مكملات “فيتامين سي” يمكن أن تمنع أو تعالج المصابين بفيروس كورونا.
من جانبها، قالت هارييت سميث، أخصائية التغذية: “يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في مناعة الجسم، ومع ذلك، هناك بعض الأدلة المحدودة على أنه يقلل من شدة ومدة نزلات البرد الشائعة”.
وأضافت: “لكن فيروس كورونا مختلف عن الفيروسات التي تسبب نزلات البرد الشائعة، لذا لا تنطبق النتائج على هذا الفيروس”.
ولا تنصح سميث الناس بتناول جرعات عالية من فيتامين سي في المنزل، لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
وعن المعلومات المتداولة التي تقول إن فيتامين سي يمكن أن يمنع الإصابة بفيروس كوفيد -19، قالت سيمث هناك بعض الأبحاث الجارية لمعرفة آثار الجرعات العالية من الفيتامين على فيروس كورونا، ولكن هذه التجارب في المراحل الأولى ولا يمكن استخلاص نتائج منها.
بدورها، قالت مؤسسة التغذية البريطانية: “لا يوجد طعام أو مكمل غذائي، يمكن أن يحميك من الإصابة بفيروس كورونا”، لكنها أضافت أن “اتباع نظام غذائي صحي مهم في دعم وظائف المناعة لدينا والعديد من العناصر الغذائية تؤثر على قدرة الجسم على قتال العدوى”.
من جهته، أكد الدكتور أندرو ويبر، أخصائي أمراض الرئة في مستشفى “لونغ آيلند” الأميركية ، أن المرضى المصابون بفيروس كورونا الذي منحهم 1500 ملليغرام من فيتامين “سي” في الوريد، 4 مرات في اليوم، كانوا أفضل من أولئك الذين لم يحصلوا على الجرعة.
ولفت تقرير الشبكة إلى أن جامعة ووهان الصينية أجرت دراسة على فعالية جرعات فتامين “سي” في علاج فيروس كورونا ولكن لن يتم التأكد من نتائجها قبل شهر سبتمبر القادم.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الآن هو الوقت الأمثل لك للحصول على جواز سفر ثاني وأنت في منزلك

أعلنت شركة بلومينا للجنسية والإقامة الدائمةBluemina Citizenship & Residency   عن استمرارها في ...