الرئيسية / صحف و ملفات / تجفيف الأيدي “ليس أقل أهمية” من غسلها

تجفيف الأيدي “ليس أقل أهمية” من غسلها

على مدار الأسابيع الماضية، خرجت التوصيات الطبيبة بنصيحة هامة : اغسل يديك جيدا للوقاية من التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد.
ليس أقل أهمية
خبراء الصحة يؤكدون أيضا أن تجفيف اليدين ليس أمرا يجب إهماله ، بل يساويه أهمية.

جون جامون ، أستاذ الوقاية من العدوى ومكافحتها في جامعة سوانزي في المملكة المتحدة، كان قد كتب بحثا في عام 2019 عن طرق تجفيف اليدين المختلفة ومدى كفاءة كل واحدة منها.
وفي حديثه عن الفيروس الجديد القاتل مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، ينصح الباحث بتجفيف اليدين “كلية” بعد غسلها، ويقول ” لا تتركها “رطبة”، فكلما زادت رطوبتها، ارتفعت احتمالية انتشار الكائنات الحية الدقيقة الضارة.
وليس ذلك فحسب، فاليدان المبللتان والاستخدام المفرط للمطهرات التي تعتمد على الكحول يؤديان إلى تشقق الجلد، وإذا ترك ذلك من دون علاج، تزيد فرصة انتقال الكائنات الدقيقة الضارة إلى الجسد.
هل تجفف يديك في سروالك؟
هذا الأمر أيضا يعطي نتيجة سلبية، و”يبطل” فائدة غسل اليدين من الأساس، يقول الباحث، بل من المحتمل أيضا أن “تقوم بإعادة تلويث يديك بما هو موجود على ملابسك”.
ميريام وهرمان أستاذة الأحياء في جامعة ويليام باترسون، تؤكدلموقع “بيزنس إنسايدر” أيضا أهمية تجفيف اليدين، وتشير أيضا إلى أن عدم اتباع التعليمات الصحية يعرضنا لمشكلة إعادة تلويثها.
أفضل وسيلة
وتقول إن اليدين الرطبتين تعد مكانا ملائما لنمو الجراثيم، وترى أن أفضل وسيلة لتجفيفها هي استعمال المناشف الورقية أو المصنوعة من الأقمشة.
وتشير الدراسات البحثية إلى أن التجفيف باستخدام هاتين الوسيلتين يزيل الجراثيم أكثر من مجرد غسلها فقط، إذ أن “الاحتكاك الناجم عن التجفيف يساعد في تقليل عددها بشكل كبير”، تقول وهرمان.
لكن الباحثين يؤكدون أهمية استعمال المناشف المصنوعة من القماش بحذر، فلا يجب استعمال مناشف عامة، يجب فقط استعمالها في المنزل، حيث يكون لكل شخص منشفة أو مكان خاص به لتعليقها، ويتم غسلها بانتظام.
المناشف الورقية هي أيضا فعالة بالقدر ذاته ويمكن استخدامها أيضا لإغلاق الصنبور وفتح الأبواب.
هذا الأمر لا ينطبق على آلات التجفيف، فقد حذرت دراسات سابقة من أنها قد تعيد الجراثيم إلى اليدين وفي الهواء حيث يمكن استنشاقها.
ومع الخطر الداهم للفيروس المستجد وفي ظل غياب معلومات قاطعة بشأن كيفية انتقاله سواء عن طريق اللمس أو الهواء، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار النصائح المذكورة.
وتذكر: “اغسل يديك جيدا وجففها جيدا”.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

تعليق واحد

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكومة العراق.. طار الزرفي فحطت ميليشيات جديدة

لم يأت اختيار مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل الحكومة من ...