الرئيسية / أخبار العالم / كورونا.. شركة سويسرية مستعدة لتقديم 130 مليون جرعة كلوروكين لمكافحة الوباء

كورونا.. شركة سويسرية مستعدة لتقديم 130 مليون جرعة كلوروكين لمكافحة الوباء

أبدت شركة نوفارتيس للأدوية السويسرية أمس استعدادها لتقديم ما يصل إلى 130 مليون جرعة من عقار كلوروكين المستخدم ضد الملاريا والذي قد يكون فعالا في مكافحة وباء كورونا، وذلك في سباق شركات الأدوية العالمية الزمن لاختبار أدوية تثبت فعاليتها في القضاء على كورونا.

وأعلنت نوفارتيس في بيان “تعهدها بتزويد ما يصل إلى 130 مليون جرعة بحلول نهاية مايو/أيار المقبل بعد أن تكون سلطات الرقابة أعطت موافقتها على استخدام العقار لمعالجة المصابين بالوباء”.

وقالت الشركة إنها ستطلب التراخيص من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مع ضمان وصول واسع النطاق للعلاج إلى المرضى في مختلف أرجاء العالم.

ودواء كلوروكين متدني التكلفة ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا، وأمراض جهاز المناعة، وأظهرت دراسة صينية نشرت في منتصف فبراير/شباط الماضي أن تجربة سريرية جرت في عشرة مستشفيات أعطت نتائج واعدة لدواء كلوروكين، مع اختبارات شملت أكثر من مئة مريض.

شركات أخرى
وأعلنت شركة سانوفي للأدوية الفرنسية الأربعاء الماضي استعدادها لتزويد سلطات باريس بعقار مضاد للملاريا لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، وأضافت الشركة أن بحوزتها ملايين الجرعات من دواء بلاكينيل كافية لعلاج ثلاثمئة ألف مصاب.

وكشفت تجارب سريرية للدواء أجريت في معهد للأبحاث بمدينة مارسيليا جنوبي فرنسا على 24 مريضا أن ثلاثة أرباعهم تعافوا من الوباء.

من ناحية أخرى، أفاد مراسل الجزيرة في النرويج بأن سلطات البلاد قررت البدء بتجربة أدوية الملاريا على المصابين بكورونا.

وفي روسيا، أعلنت الوكالة الطبية البيولوجية أنها تعمل على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوكالة أن هناك ثلاثة نماذج أولية للقاح، وقد بدأت اختبارات على الفئران، ويتوقع أن تظهر نتائجها في يونيو/حزيران المقبل.

وذكرت قناة “إن بي سي” الأميركية أن علاجا تجريبيا للوباء باستخدام دواء مضاد للفيروسات، أظهر علامات تحسن واضحة على مريضَين على الأقل بالولايات المتحدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم تنسحب”.. تقرير: إيران تغير تموضع قواتها في سوريا تجنباً للهجمات الإسرائيلية

في محاولة لتجنب الهجمات الإسرائيلية، تقوم إيران بتغير تموضع ميليشياتها في مختلف ...