الرئيسية / أخبار العالم / ملياردير أميركي يعتزم مقاضاة السعودية لـ”إغراقها السوق بالنفط الخام”

ملياردير أميركي يعتزم مقاضاة السعودية لـ”إغراقها السوق بالنفط الخام”

يعتزم مؤسس شركة الطاقة كونتيننتال ريسورسز، الملياردير هارولد هام، تقديم شكوى إلى وزارة التجارة الأميركية ضد المملكة العربية السعودية بشأن إغراقها “غير القانوني” للسوق بالنفط الخام، ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال هام في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إنه سيبدأ مع مجموعة صناعية، التحقيق في الموضوع، مضيفا أن “وزارة التجارة سيكون أمامها 20 يوما لقبول الشكوى، ويمكنها البت فيها خلال 60 يوما”.

واتهم هام السعودية بأنها “تحركت لإغراق السوق بالنفط الخام” مع “نية واضحة للحصول على حصة أكبر في السوق”، وقال إن “القيام بذلك غير قانوني”.

هام الذي عمل مستشار غير رسمي للرئيس الأميركي دونالد ترامب في مجال سياسة الطاقة، حسب بلومبيرغ، قال إنه لم يتحدث إلى الرئيس وإن المجموعة الصناعية تعمل بمفردها.

ووفقا لبلومبرغ، لم يستجب ممثلو وزارة التجارة على الفور لطلبات عبر البريد الإلكتروني، للتعليق.

وأشار هام إلى إمكانية فرض رسوم تعويضية على جميع الواردات السعودية إلى الولايات المتحدة “إذا ثبتت إدانتهم بإغراق أسواق بالنفط، كما نعتقد الآن، فمن الواضح أنهم مذنبون”.

وتشير وكالة بلومبيرغ إلى أن قطاع الطاقة في الولايات المتحدة تأثر بقرار كل من السعودية وروسيا زيادة الإنتاج في حرب أسعار أدت إلى انخفاض سعر النفط إلى نطاق 30 دولارا للبرميل، وهو مستوى لم يشهده منذ أربع سنوات.

والأسبوع الماضي لم تتفق موسكو على خفض إنتاج النفط، مع مجموعة أوبك.

ودعت السعودية خلال اجتماع في فيينا هذا الشهر إلى خفض إضافي بمقدار 1,5 مليون برميل لمواجهة التراجع الكبير في الأسعار على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن روسيا رفضت ذلك.

وردا على الموقف الروسي، خفّضت السعودية أسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياتها في 20 عاما، في محاولة للاستحواذ على حصّة كبيرة في السوق، الأمر الذي أثار اضطرابات في أسواق الطاقة وحرب أسعار مستعرة.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم تنسحب”.. تقرير: إيران تغير تموضع قواتها في سوريا تجنباً للهجمات الإسرائيلية

في محاولة لتجنب الهجمات الإسرائيلية، تقوم إيران بتغير تموضع ميليشياتها في مختلف ...