الرئيسية / صحف و ملفات / البرلمان يعقد جلسته اليوم وسط ترجيحات بتمرير كابينة علاوي

البرلمان يعقد جلسته اليوم وسط ترجيحات بتمرير كابينة علاوي

من المقرر ان يعقد مجلس النواب، ظهر الأحد، جلسة استثنائية لمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، حيث رجح نائب التصويت على الكابينة الحكومية، بعدما حققت المفاوضات بين علاوي والكرد تقدما واضحا.

ونقلت وسائل إعلام كردية، عن مصادر قولها في تصريحات صحفية، اليوم، 1 آذار 2020، إنه “ليس من الواضح ما إذا كانت كابينة علاوي، ستمرر في جلسة البرلمان اليوم، في ظل اتساع رقعة المعارضين لرئيس الوزراء المكلف،”، فيما أشارت إلى ان “مفاوضات اللحظات الأخيرة مستمرة وهي من ستحسم الموقف”.

من جانبه أكد رئيس كتلة “بيارق الخير” محمد الخالدي في تصريح صحفي، تابعه ديجيتال ميديا إن آر تي، ان “المفاوضات بين علاوي والكرد حققت تقدما واضحا، وبالتالي فإنه بات من المؤكد التصويت على الكابينة الحكومية، خلال جلسة البرلمان اليوم”.

وردا على سؤال بشأن مواقف الكتل الأخرى السنية والكردية، أوضح الخالدي، أنه “بشكل عام حصل تقدم في المفاوضات بين الجميع بمن في ذلك الشيعة والسنة، والشيعة قرروا المضي بالتصويت للحكومة لأنه لم يعد لديهم بديل آخر لكنهم رهنوا موقفهم بتحقيق تقدم في المفاوضات مع الكرد وهو ما جعل علاوي يطلب التأجيل ويخوض مفاوضات جيدة مع الكرد حتى الآن”.

إلى ذلك، أفاد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني والنائب السابق، محسن السعدون، ان “المفاوضات جارية مع علاوي وربما تتضح الصورة خلال الساعات المقبلة”، مبينا أن “الكرد لا يريدون عرقلة تمرير الكابينة ولا يصرون أن يكون ترشيح الوزراء من قبلهم كليا، بل هم يريدون مراعاة خصوصية الكرد كونهم إقليما له خصوصيته ضمن الدستور العراقي”.

يذكر ان مجلس النواب،أخفق في عقد جلسة يوم الخميس الماضي، وقرر تأجيلها الى السبت، ثم أجلها مرة ثانية الى اليوم الأحد، بناء على طلب من رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، لإكمال المشاورات.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

تعليق واحد

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد تهديدها الأمم المتحدة.. تقرير: المليشيات العراقية تزداد غرورا

حذر تقرير، لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، من خطر المليشيات العراقية، المدعومة من ...