الرئيسية / أخبار العالم / إصابات جديدة بكورونا في إيران.. واتهامات للسلطات بإخفاء الحقيقة

إصابات جديدة بكورونا في إيران.. واتهامات للسلطات بإخفاء الحقيقة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الخميس، تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا “كوفيد-19″، وذلك غداة الإعلان عن حالتي وفاة بالفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهنبور لفرانس برس “في الإجمال تم إحصاء 5 حالات، أربع في قم (بينها حالتا الوفاة)، وحالة جديدة في آراك” المدينة التي تقع على بعد 125 كلم جنوب شرق قم.

وكانت وسائل إعلام محلية أعلنت الأربعاء وفاة شخصين من كبار السن من سكان مدينة قم (150 كلم جنوب طهران) بفيروس كوفيد-19 وذلك بعد ساعات قليلة من الإعلان عن أول حالتي إصابة مؤكدتين بهذا الفيروس في إيران.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي الخميس أن إيران ستشكل لجنة “مكافحة ووقاية” من الفيروس. وقال “بتنا نحتاج لخطوات شاملة (من السلطات) ولتعاون المواطنين كافة”.

وستتكون هذه اللجنة من وزراء الصحة والتراث الثقافي والطرقات والتنمية الحضرية إضافة إلى المتحدث باسم الحكومة وممثل عن قيادة أركان الجيش، بحسب ربيعي الذي أوضح أن تشكيل اللجنة يأتي بأمر من الرئيس حسن روحاني.

ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات للسلطات الإيرانية بإخفاء الحقيقة عن وضع انتشار الفيروس في إيران لعدم تثبيط تعبئة السكان للانتخابات التشريعية الجمعة التي توقع عدد من المراقبين أن تشهد نسبة امتناع عالية.

وكتب الصحافي جواد حيدريان في تغريدة “لم تفصل سوى أربع ساعات بين الإعلان عن إصابة مواطنين بالفيروس وإعلان وفاتهما”.

وتابع “ذلك يعني أن الفيروس ظهر قبل عدة أيام لكن (السلطات) أخفت مجددا (الحقيقة). وهذا مؤشر يثبت أن النظام الإعلامي انهار على غرار ثقة الناس في إيران”.

وفي يناير الماضي أنكرت السلطات لعد أيام إسقاط طائرة ركاب أوكرانية “خطأ” في طهران ما تسبب بمقتل 176 شخصا معظمهم إيرانيون وبينهم العديد من الطلبة.
ونصح بيان صدر الخميس عن وزارة الثقافة وسائل الإعلام المحلية بـ “ألا تنشر سوى المعلومات الرسمية التي مصدرها هيئات رسمية، وأولها وزارة الصحة”.

يذكر أن فيروس كوفيد-19 أدى منذ ظهوره في ديسمبر 2019 إلى وفاة 2118 شخصا في البر الصيني حيث أصيب أيضا أكثر من 74 الفا و500 شخص به.

وفي باقي أنحاء العالم خلف الفيروس 11 وفاة.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لم تنسحب”.. تقرير: إيران تغير تموضع قواتها في سوريا تجنباً للهجمات الإسرائيلية

في محاولة لتجنب الهجمات الإسرائيلية، تقوم إيران بتغير تموضع ميليشياتها في مختلف ...