الرئيسية / أخبار العراق / ساحات التظاهر في العراق ترفض تكليف علاوي رئيسا للوزراء

ساحات التظاهر في العراق ترفض تكليف علاوي رئيسا للوزراء

أعلنت ساحات التظاهر في العراق، السبت، رفضها لتكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد دقائق من إعلان تكليفه من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح.

وخرجت تظاهرات حاشدة في بغداد وعدد من المحافظات، اليوم، (1 شباط 2020)، للتنديد بالاختيار، اذ قال متظاهرو ساحة التحرير في بيان انه “بعد التسويف والمماطلة وتقصير سلطة الاحزاب وتجاهل مطالب المنتفضين الشجعان، وعدم اختيار رئيس للوزراء يطابق المواصفات التي طرحتها ساحات الاعتصام، والذي بدوره يتعهد بالالتزام بالمهام التي طرحت مسبقا، وأعلن عنها وتعهده باجراء انتخابات مبكرة”.

وأضاف البيان: “تعلن ساحات التحرير في العراق وجميع المعتصمين في بغداد عن رفضهم القاطع لترشيح (محمد توفيق علاوي) حيث هو بعيد كل البعد ومخالف للنقاط التي أرسلناها سلفا لرئيس الجمهورية، لهذا تقرر التصعيد فيما إذا تم ترشيحه عنوة”.

كما تشهد محافظة بابل مسيرات راجلة للمتظاهرين وقطع لكافة الطرق في المحافظة فضلا عن اغلاق كافة الدوائر احتجاجا على تولي علاوي رئاسة الوزراء، فيما اعلن معتصمو الديوانية رفضهم لهذا الاختيار.

وأعلن محمد توفيق علاوي، اليوم، تكليفه رسميا من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال علاوي في تسجيل مصور نشره على صفحته بالـ “فيسبوك”، إن رئيس الجمهورية برهم صالح كلفه قبل قليل بتشكيل الحكومة الجديدة، داعيا المتظاهرين إلى الاستمرار في تظاهراتهم، مشيدا بحركة الاحتجاج المستمرة منذ أشهر، مشددا على ضرورة بقاء المتظاهرين حتى محاسبة القتلة، وتعويض عوائل الشهداء وعلاج الجرحى، وتحديد موعد الانتخابات، ومحاربة الفساد.

وأشار علاوي، إلى أنه سيترك التكليف ويتوجه الى المتظاهرين في حال محاولة الكتل فرض مرشحيها على الحكومة الجديدة.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرض حظر التجول في عموم العراق بعد وفاة 20 شخصا بفيروس كورونا

أعلنت السلطات العراقية الأحد فرض حظر للتجول في عموم محافظات البلاد التي ...