الرئيسية / أخبار العراق / قائد عسكري أميركي: مليشيات إيران أخطر من تنظيم الدولة

قائد عسكري أميركي: مليشيات إيران أخطر من تنظيم الدولة

قال مسؤول عسكري أميركي إن المليشيات المسلحة المدعومة من إيران “تشكل خطرا أكبر من داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)”، مؤكدا أنه من المبكر الحديث عن نتائج قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لقائد عمليات التحالف الدولي في الحرب على تنظيم الدولة بسوريا والعراق الجنرال أليكس غرينكويتش مساء الأربعاء.

واعتبر غرينكويتش أن ملاحقة خلايا تنظيم الدولة تأتي “في صلب المھمات التي ما زالت مرتبطة بعمليات القوات الأميركیة التي تنفذھا بالتنسيق مع الحلفاء في الجیش العراقي وقوات الأمن العراقية وقوات سوريا الديمقراطیة”.

وأشار إلى أن التنظيم ما زال ينشط وسط وادي نهر الفرات في سوريا امتدادا إلى الحدود العراقية، وأنه ما زال يشكل خطرا حقيقيا، ومن ثم “لا ينبغي وقف العمليات ضده والضغط عليه كي لا تتاح له فرصة الظهور مجددا”.

وأردف الجنرال أن تنظيم الدولة أصبح يفتقد إلى القدرات، وأن توقف العمليات ضده في العراق بسبب المظاهرات لم يؤثر على مسار إبقاء الضغط عليه.

وزاد أن “الضربات ضد التنظيم توقفت لفترة في العراق”، لكن رصد تحركاته “لم يتوقف يوما، وذلك بمواصلة التشاور مع السلطات العراقية”.

وفي 2017، أعلن العراق تحقيق النصر على تنظيم الدولة باستعادة نحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها التنظيم صيف 2014.

سليماني
وأوضح غرينكويتش أن تصويت البرلمان العراقي على قانون إخراج القوات الأميركية “لم يحظ بموافقة كافة الأطراف العراقیة، خصوصا من قبل الجانبين الكردي والسني”.

وأضاف أنه “من المبكر استخلاص نتائج عملية القضاء على قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني”.

وقتلت الولايات المتحدة سليماني ومعه أبو مهدي المهندس نائب قائد الحشد الشعبي مطلع الشهر الجاري، وردت إيران بقصف قاعدة عين الأسد في العراق، مخلفة حفرا عميقة وحطاما متفحما في مواقع عدة من القاعدة.

وقال المسؤولون الأميركيون في البداية إنه لم يُقتل أو يصب أي من أفراد الخدمة، وأشاروا إلى أن واشنطن لا تبحث عن نزاع مسلح إضافي مع إيران، لكنهم أعلنوا لاحقا أن 11 جنديا غادروا العراق للعلاج.

المصدر : وكالات

عن شبكة عراقنا الإخبارية

تعليق واحد

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تضمن موعدا للانتخابات المبكرة.. الزرفي يسلم برنامجه الحكومي للبرلمان العراقي

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي السبت إن كابينته الوزارية ستضم ...