الرئيسية / صحف و ملفات / صحيفة تكشف عودة العمليات المشتركة بين أمريكا والعراق

صحيفة تكشف عودة العمليات المشتركة بين أمريكا والعراق

بغداد – الخليج أونلاين
استأنفت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات العراقية، التي توقّفت في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية بالعاصمة بغداد مطلع الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤولَين عسكريَّين أمريكيين -لم تذكر اسميهما- قولهما إنّ وزارة الدفاع الأمريكية تريد أن تستأنف، في أسرع وقت ممكن، تعاونها مع الجيش العراقي في مجال مكافحة تنظيم الدولة، كي لا يستغلّ التنظيم الوضع الراهن.

ولم يعلق “البنتاغون” على ما أوردته الصحيفة الأمريكية.

وتوقفت العمليات العسكرية المشتركة بين واشنطن وبغداد بمبادرة من الأولى، في 5 يناير الجاري؛ أي بعد يومين من غارة جوية أمريكية قتلت الجنرال الإيراني سليماني وقيادي بارز في “الحشد الشعبي” العراقي، على مقربة من مطار بغداد الدولي.

وفي اليوم ذاته طلب البرلمان العراقي من الحكومة إنهاء وجود جميع القوات الأجنبية في البلاد.

وحذر رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، في كلمة مسربة له قبل انطلاق أعمال الجلسة، من تداعيات إنهاء الوجود الأجنبي.

وألمح إلى أن قراراً بإنهاء الوجود الأجنبي في العراق سيؤدي إلى “وقف المجتمع الدولي تعاملاته المالية مع العراق”، مشيراً إلى أن السلطة “قد لا تكون قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المالية أمام المواطنين في أي لحظة”.
وجاء اغتيال سليماني رداً على سلسلة هجمات صاروخية نفذتها مليشيات عراقية موالية لإيران، واستهدفت قواعد عسكرية تضم جنوداً أمريكيين، إلى جانب محاولة اقتحام متظاهرين تابعين لـ”الحشد الشعبي”، السفارة الأمريكية في بغداد.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدّد بفرض عقوبات اقتصادية على العراق، في حال قررت بغداد إخراج الجنود الأمريكيين، البالغ عددهم 5200 جندي.

وكشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن “جميع” القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنّهم يؤيّدون الوجود العسكري الأمريكي في بلدهم، على الرّغم من المطالبات العلنية بخروج الجنود الأمريكيين من العراق.

ولم يستبعد بومبيو في الوقت عينه تخفيض عدد الجنود المنتشرين في “بلاد الرافدين”، في ظل رغبة الرئيس ترامب بسحب قوات بلاده من منطقة الشرق الأوسط.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

تعليق واحد

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد تهديدها الأمم المتحدة.. تقرير: المليشيات العراقية تزداد غرورا

حذر تقرير، لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، من خطر المليشيات العراقية، المدعومة من ...