الرئيسية / أخبار العراق / تباين آراء سني في العراق حول الدعوة لإقليم غربي

تباين آراء سني في العراق حول الدعوة لإقليم غربي

بغداد ـ «القدس العربي»: دعا نواب وسياسيون سنة الى إنشاء إقليم غربي يضم المحافظات السنية في العراق، مؤكدين على ضرورة الإسراع بهذا المشروع وانقاذ العراق من التقسيم والحرب الأهلية. النائب عن محافظة نينوى ووزير الزراعة السابق، فلاح حسن الزيدان قال لـ«القدس العربي» إن «الدعوات لإنشاء اقليم غربي هي فكرة صائبة وسديدة، وأنا بصفتي نائبا وسياسيا قد بدأت في مشاورات حول هذا الأمر، والآن هناك نقاش جدي داخل الوسط السياسي السني للشروع في هذا المشروع».
وزاد: «هنا أقصد القيادات السنية المتصدية ونواب السنة لهذا المشروع من أجل تنفيذه وتطبيقه في تلك المحافظات، وإنقاذ العراق ونقله إلى بر الأمان».
النائب حسن علو الجبوري، أوضح لـ« القدس العربي» «نخشى أن يكون آخر العلاج هو الكي، وهذا ما يتجه اليه أغلب ساسة السنة».
وزاد: «بعد اليأس من إبعاد المخاطر عن البلد لم يعد إلا اللجوء للوضع الخاص لإبعاد الخطر عن محافظاتنا التي لم تعد تحتمل مخاطر أخرى من حروب ونكبات فاللجوء الى الوضع الخاص( الإقليم ) قد يكون هو الحل الاخير بعد أن وصلنا مرحلة اليأس من الحلول الأخرى».
أما جبهة «الإنقاذ والتنمية» التي يقودها السياسي أسامة النجيفي، فقد قالت في بيان «الوقت غير مناسب للمطالبة بتشكيل أقاليم».
وأوضحت أن «المطالبات المتكررة بإقامة الأقاليم هي حق دستوري وقانوني، أما ما يشاع حول الدعوة إلى تشكيل إقليم سني، فإن الجبهة تؤكد أنها لم تطرح هذا الأمر على الإطلاق لأنه يصطدم بقناعتها».
ورات أن «المطالبة بتشكيل الأقاليم في الوقت الراهن ليس مناسبا ولا تتوفر الآليات التي يمكن أن تسهل إقامتها في ظل هذه الظروف».
وأبدت «كل الحرص على نجاح الحراك الشعبي وتعزيز منهجه الوطني دون إثارة قضايا يمكن أن تشكل نقطـة تجاذب مع أي طرف».
الناطق باسم تحالف القوى العراقية الذي يضم النواب السنة فالح العيساوي، قال في تصريح «مشروع الأقاليم هو نص دستوري ونحن كنا رافضين لهذه الفكرة منذ البداية خوفا من تقسيم البلاد، واشار إلى أن «هذا الموضوع لم يطرح لدى تحالف القوى العراقية». ونفى أن يكون أن «رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي قد اجتمع مع أطراف في دبي لطرح هذا المشروع».

عن شبكة عراقنا الإخبارية

تعليق واحد

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد فيديو تعذيب المراهق العراقي.. قرار بإقالة قائد “قوات حفظ القانون”

أعلنت وزارة الداخلية العراقية إحالة قائد قوات حفظ القانون، اللواء سعد خلف، ...