الرئيسية / أخبار العالم / “بشروط”.. ترامب أصدر الأمر بقتل سليماني “قبل سبعة أشهر”

“بشروط”.. ترامب أصدر الأمر بقتل سليماني “قبل سبعة أشهر”

أذن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني قبل سبعة أشهر من شن الغارة الأميركية التي تسببت بقتله، لكن الرئيس ربط حينها قتله بتمادي إيران في عدوانها وقتلها لأي مواطن أميركي، وفقا لمعلومات نقلها موقع شبكة “سي بي سي نيوز” عن خمسة من كبار المسؤولين الحاليين والسابقين في الإدارة الأميركية.

وأضاف الموقع أن التوجيه الرئاسي كان في يونيو الماضي، واشترط ترامب أن يكون صاحب التوقيع الأخير للسماح بتنفيذ عملية خاصة بقتل سليماني.

وبحسب معطيات الموقع، تشرح هذه المعلومات السبب وراء اقتراح قتل سليماني ضمن قائمة الخيارات التي قدمها الجيش إلى ترامب قبل أسبوعين، للرد على هجوم شنته مليشيات تابعة لإيران على قاعدة في العراق، قتل فيه مقاول أميركي.

وبحسب المسؤولين، فإن مساعدي ترامب وضعوا قتل سليماني ضمن قائمة لردود محتملة ضد أي عدون محتمل لإيران.

وجه جون بولتون، مستشار الأمن السابق، ترامب بالتوقيع على عملية قتل سليماني في يونيو بعد أن أسقطت إيران طائرة أميركية دون طيار، وهو الاقتراح الذي أيده حتى وزير الخارجية مايك بومبيو، وفقا لما ذكره الموقع.

ورفض ترامب الاقتراح، بحسب التقرير، وجدد سماحه بالعملية فقط في حال تجاوزت طهران “الخط الأحمر”، المتمثل بقتل أي أميركي، وفقا لما نقله الموقع عن مسؤول مطلع.

وقد قام مسؤولو المخابرات الأميركية بتعقب تحركات سليماني عن كثب لسنوات.

كما طلب بومبيو، الذي كان أول مدير لوكالة الاستخبارات المركزية “CIA” في إدارة ترامب، الرئيس باتخاذ نهج متشدد مع سليماني لخطورته.

وبحسب “سي بي سي نيوز” فقد طرحت فكرة قتل الجنرال الإيراني في مناقشات جرت عام 2017 بين مستشار الأمن القومي آنذاك، الجنرال المتقاعد هربرت ريموند ماكماستر، ومسؤولين آخرين في الإدارة حول استراتيجية الأمن الوطني للرئيس.

وبحسب مسؤول سابق في الإدارة شارك في المناقشات، فإن قتل سليماني كان فقط خيارا محتملا لممارسة ضغط أقصى على طهران، ولم يكن خيارا ينظر إليه كخطوة أولى، وفقا للموقع.

وقتل سليماني في غارة أميركية قرب مطار بغداد، وقال وزير الخارجية بومبيو للصحفيين: “كانت لدينا معلومات محددة حول تهديد وشيك، يشمل هجمات على السفارات الأميركية”.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خامنئي سيؤم صلاة الجمعة لأول مرة منذ 2012

طهران: سيؤم المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي صلاة الجمعة لأول مرة في ...