الرئيسية / أخبار كردستان / اختيار قاضيين من الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني كأعضاء بمفوضية الانتخابات

اختيار قاضيين من الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني كأعضاء بمفوضية الانتخابات

استكمل مجلس القضاء الاعلى، الأحد، انتخابات اعضاء مجلس المفوضية حيث اختار قاضيين من إقليم كردستان احدهما عن الحزب الديمقراطي الكردستاني والثاني عن الاتحاد الوطني الكردستاني.

وذكر مصدر في تصريح لديجيتال ميديا إن آر تي، اليوم، 29 كانون الاول 2019، ان القاضيين الذين تم اختيارهما من قبل مجلس القضاء الأعلى لعضوية مفوضية الانتخابات، الاول هو عمر احمد محمد عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وزوجته هي عضو قيادي في الحزب المذكور.

وأضاف أن القاضي الثاني دهام أكرم عمر من أربيل وهو قد اختير عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وكان القاضي السابق في محكمة السليمانية لطيف مصطفى، كشف أمس السبت، عن مخالفات دستورية في ترشيح ممثلي الإقليم لمنصب أعضاء في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، داعيا إلى تقديم شكوى لدى المحكمة الاتحادية بهذا الخصوص.

وقال مصطفى، ان “ممثلي الإقليم رشحوا قاضيين كرديين لمنصب اعضاء في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بصورة حزبية وغير عادلة وسرية”، مبينا انه “حسب المادة 16 من الدستور العراقي، كان من المفترض على مجلس قضاة الاقليم ان يؤهلوا فرصا عادلة ومساوية لقضاة الاقليم الذين لديهم الشروط القانونية للترشيح لمنصب اعضاء مفوضية الانتخابات، لكن تم ترشيح الاسماء من قبل بعض الاحزاب وبصورة سرية وهناك مجموعة من القضاة تتوفر فيهم الشروط لكن لم يتم ابلاغهم لارسال سيرتهم الذاتية واسماءهم من أجل ادخالها في القرعة التي من المقرر ان تجرى يوم غد الأحد في العاصمة بغداد”.

وأضاف مصطفى، ان “هذا العمل مخالف للمادة 16 من الدستور العراقي”، داعيا “منظمات المجتمع المدني وكافة الاحزاب ما عدا الحزبين الحاكمين إلى ان لا تسكت ويكون لديها موقف من هذا الاجراء، وعليهم ان يقدموا شكوى لدى المحكمة الاتحادية بهذا الخصوص”.

وحذر القاضي السابق “الاحزاب المعارضة من السكوت على هذا الامر، لان هذا سيؤدي إلى ضعف ثقة الشعب بهم”.

وكانت مرحلة اختيار اعضاء مجلس المفوضية العليا بدأت بعد وصول مرشحي إقليم كردستان صباح اليوم، وتم اختيار احد الاعلاميين ووضع اسماء المرشحين في الكرات تمهيدا لسحبها من قبل ممثلة من الامم المتحدة، وتم تقسيم المرشحين الى مجموعتين الاولى اربيل ودهوك، والمجموعة الثانية مرشحي استئناف السليمانية.

يذكر ان مجلس القضاء الأعلى استكمل اختيار أعضاء مجلس المفوضين بحضور نائب ممثل الامين العام للأمم المتحدة ووسائل الاعلام.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إقليم كردستان يحقق في أكبر قضايا فساد.. “رشوة” روسية بـ250 مليون دولار ومليار آخر في لبنان

أعلنت رئاسة الادعاء العام في إقليم كردستان العراق، الخميس، بدء عملية تحقيق ...