بعد فشل دعوته للعصيان … خروج تظاهرات حاشدة تطالب باجتثاث مقتدى الصدر وتياره

في تطور لافت خرج الاف المتظاهرين العراقيين المطالبين باجتثاث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وتياره من الساحة السياسية في هذا البلد.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لالاف المتظاهرين الذي يرددون شعار “شلع قلع والكاله وياهم ” في اشارة الى الصدر وتياره .
وكشفت وسائل إعلام عراقية عن فشل دعوة العصيان المدني التي دعا الى اليها الصدر واخفاقه في ركوب موجة الاصلاح التي يطالب بها المتظاهرين في محافظات الوسط والجنوب العراقية ذات الاغلبية الشيعية .

الى ذلك قام متظاهرين صدريين بإغلاق بعض الطرق بالقوة استجابة لدعوات إلى إضراب من زعيمهم مقتدى الصدر

وأشعل المتظاهرون الصدريون النار في إطارات لإغلاق الطرق،ومنعوا موظفين من الوصول إلى أماكن عملهم في مدينة البصرة جنوب البلاد، وكذلك في عدة مدن مثل الناصرية والعمارة والكوت.

ويحاول زعيم التيار الصدري الذي شكل حكومة رئيس الوزراء الحالي عادل عبدالمهدي مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري ، يائساً الخروج من مأزق مواجهة التظاهرات التي تحمله مسؤولية الفشل في ادارة الدولة العراقية طيلة السنوات الماضية التي اعقبت سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وحزب البعث المنحل .

وقتل ما لا يقل عن 320 شخصاً وأصيب الآلاف منذ بدء الاضطرابات بالعاصمة والمحافظات الجنوبية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول. وخرج المحتجون إلى الشوارع بعشرات الآلاف غضبا مما قالوا إنه انتشار الفساد ونقص الوظائف وفقر الخدمات العامة برغم الثراء النفطي للبلاد.

اترك رد