الرئيسية / أخبار العراق / رئيس وزراء العراق: الدعوة لإسقاط الحكومة خارج الدستور مؤامرة

رئيس وزراء العراق: الدعوة لإسقاط الحكومة خارج الدستور مؤامرة

وصف رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم الجمعة، الدعوات لإسقاط حكومته وإجراء انتخابات مبكرة خارج نطاق الدستور والقانون بـ”المؤامرة”.

بغداد – سبوتنيك. وقال عبد المهدي في كلمة وجهها للشعب العراقي إن “الدعوة لإسقاط الحكومة وأجراء انتخابات مبكرة نقولها بصراحة حق شرعي لا لبس فيه ويجب أن نفتخر به ونطوره من أجل مستقبلنا
ومستقبل أجيالنا القادمة والدستور والقانون يضمن ذلك ويمكن العمل به وفق الدستور والقوانين النافذة “.
وأصاف إن “الحكومة وأنا شخصيا ستكون مسرورة إذا ما جرى ذلك وفق هذه السياقات، أما الضغط والتصعيد خارج هذه السياقات فهذه مؤامرات دفع العراق ثمنها مرارا .

وتابع إن “البعض يعتقد إن استقالتي السابقة هي موقف ضعف، بينما من يعود إلى تلك الاستقالات ويقرأها سيجد أنها كانت احتجاجا على الأوضاع.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد ومحافظات أخرى في وسط وجنوب البلاد، مطلع أكتوبر الحالي، موجة احتجاجات وتظاهرات شعبية واسعة للمطالبة بمحاربة الفساد وتوفير الخدمات وفرص العمل، وتعرضت التظاهرات للقمع باستخدام الرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن وقوع ضحايا، وسط غضب شعبي متصاعد ودعوات لتجديد الاحتجاجات يوم الجمعة المقبل.

وواجهت القوات الأمنية التظاهرات بالغاز والرصاص المطاطي، إلا أن المتظاهرين يقولون إنها استخدمت القناصة والرصاص الحي، ما أودى بحياة أكثر من 150 شخص حتى الآن، وأكثر من 6000 مصاب، وسط غضب شعبي متصاعد وارتفاع سقف المطالب.

عن شبكة عراقنا الإخبارية

تعليق واحد

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تضمن موعدا للانتخابات المبكرة.. الزرفي يسلم برنامجه الحكومي للبرلمان العراقي

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي السبت إن كابينته الوزارية ستضم ...