غارديان: ترامب محق بسحب القوات من سوريا وعليه سحبها من العراق وأفغانستان

نشرت صحيفة غارديان البريطانية مقالا للكاتب سايمون جينكينز قال فيه إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب محق في سحب قواته من سوريا ولكن يجب عليه سحبها أيضا من العراق وأفغانستان والسعودية ومنطقة الخليج.

وعلق جينكينز بأن ترامب كان مشددا على الانسحاب، لكنه أردف بأن عدم إمكانية التنبؤ به وخطابه العدائي شوها نواياه. وأضاف أن سبب تخلي ترامب عن الأكراد ليس واضحا لكن استمرار المشاركة الأميركية في حروب أجنبية سيكون كارثة.

ويرى الكاتب أن القوات الأميركية ليس لديها سبب إستراتيجي للبقاء في سوريا، وأنها إذا بقيت فترة أطول من ذلك فستُجر إلى مستنقع أعمق، إذا حاولت فرض نوع من السلام، وستهاجم من كل الأطراف، كما أن العالم الخارجي لا ناقة له ولا جمل في الحرب التركية الكردية.

وأشار إلى أنه عندما كان العالم الخارجي متحدا ضد تنظيم الدولة الإسلامية كانت درجة الوضوح الإستراتيجي ممكنة، ولكن عندما تفتت التنظيم -إلى حد ما- عادت العداءات القديمة إلى الظهور.

واعتبر أن كلا من الرئيس السابق باراك أوباما وترامب جاءا إلى الحكم مع تعهد بإنهاء الحرب، لكن بدا أن مجتمع الصناعات العسكرية الأميركي كان أقوى منهما. وأضاف أنه إذا أنهى ترامب كل الحروب -كما يقول- فسيستحق الثناء.

المصدر : غارديان

One thought on “غارديان: ترامب محق بسحب القوات من سوريا وعليه سحبها من العراق وأفغانستان

اترك رد