رسائل تأييد للجيش العراقي بعد تصريحات مسيئة من قيادي بـ”الحشد الشعبي” … بغداد ـ براء الشمري

زار رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي مقر وزارة الدفاع اليوم الاثنين، بعد يوم واحد من زيارة مماثلة لرئيس الجمهورية برهم صالح، على إثر أزمة سببتها تصريحات لقيادي في “الحشد الشعبي” وصف فيها الجيش العراقي بـ”مجموعة مرتزقة”.
وقالت مصادر بوزارة الدفاع العراقية إن رئيس البرلمان التقى فور وصوله بوزير الدفاع نجاح الشمري وضباط ومسؤولين عراقيين اخرين، مشيرة في حديث لـ”العربي الجديد” إلى أن أحاديث المجتمعين شددت على ضرورة دعم المؤسسة العسكرية، وتقديم الدعم الكافي للجيش ليكون حاميا للوطن.
وخلال زيارته لوزارة الدفاع أمس الأحد، القى الرئيس العراقي برهم صالح كلمة قال فيها إن بلاده في طور بناء المؤسسة العسكرية، مشيرا إلى وجود إجماع وطني على دعم المؤسسة العسكرية التي تمثل مرتكزا لمستقبل العراق.
وأكد صالح أن العراق لن يكون ساحة لصراع الآخرين على حساب أرواح العراقيين، مبينا أن ذلك يعتمد على كون الجيش العراقي حاميا للنظام والدستور ومدافعا عن الوطن.
ولفت إلى وجود اتفاق على سياسة الأمن القومي العراقية من قبل القوى السياسية، مشيرا إلى أن هذه السياسة تؤكد على “أن يكون العراق أولا”.

إلى ذلك، قال عضو التيار المدني العراقي صلاح حسن إن الزيارات المتتالية لرئيسي الجمهورية والبرلمان إلى مقر وزارة الدفاع تحمل رسالة واضحة للمليشيات التي أساءت للمؤسسة العسكرية مفادها أن الجيش خط أحمر لا يمكن لأحد المساس به، موضحا في حديث لـ “العربي الجديد”، أن المسؤولية الكبرى ملقاة على السلطتين التنفيذية والقضائية التي يجب أن تبادر إلى محاسبة القيادي في مليشيا “النجباء” الذي أساء للجيش بشكل علني.
ودعا أيضا لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي للقيام بواجبها تجاه الإساءات الموجهة للجيش، مؤكدا على أن الإجراءات الصارمة ستمنع تجاوزات أخرى قد تطاول مؤسسات الدولة في المستقبل.
وشهدت عدة محافظات عراقية خلال الأيام الماضية تظاهرات منددة بالإساءة للجيش العراقي.
ودافع القيادي في مليشيا “بدر” المدعومة من إيران معين الكاظمي عن يوسف الناصري الذي أساء للجيش، متهما السفارة الأميركية في بغداد بتهويل تصريح نائب رئيس مليشيا “النجباء” التي وصف فيها الجيش العراقي بـ”المرتزق”.
وأضاف “إذا أساء يوسف الناصري للجيش، فهو مجاهد وله الحق في ما يقول”.
وكان معاون زعيم مليشيا “النجباء”، يوسف الناصري، قال الأسبوع الماضي في تصريحات لقناة محلية مملوكة للمليشيا نفسها إن “الجيش العراقي عبارة عن جيش مرتزق”، مطالباً بحله و”إسناد مهامهِ إلى الحشد الشعبي”.

اترك رد

  1. التنبيهات: رسائل تأييد للجيش العراقي بعد تصريحات مسيئة من قيادي بـ”الحشد الشعبي” … بغداد ـ براء الشمري - اخبار العراق