يمكنك الآن حجز مشاويرك مع كريم في العراق عبر تطبيق WhatsApp

بدأت كريم للتو اختبار مشروع تجريبي في العراق لتمكين الناس من حجز مشاوير كريم عبر تطبيق “واتساب”. 

يُعدّ حجز السيارات عبر التطبيقات الذكية فكرة جديدة نسبيًا في أجزاء كثيرة من العالم، وفي العراق على وجه الخصوص، إلا أن نسبة انتشار تطبيق “واتساب” في جميع أنحاء البلاد تصل إلى 80 بالمئة.  وتعمل إمكانية الحجز عبر تطبيق “واتساب” على تبسيط العملية، وتوفر بديلًا للأشخاص غير المعتادين على استخدام تطبيقات حجز السيارات، كما أنها تتيح لكريم تقديم خدمات نقل أكثر تطورًا لملايين  الأشخاص. 

وتُستخدم في العراق خدمة الإنترنت ذات النطاق الترددي المنخفض وبالتالي فإن الاتصال بالإنترنت دون الحد المطلوب، وهنا تظهر فائدة الحجز عبر تطبيق “واتساب” الذي يستخدم قدرًا أقل بكثير من بيانات الهاتف النقّال. كما يُعد هذا بديلًا أكثر قابلية للتطبيق والاستمرار في السوق العراقية القائمة على التعاملات النقدية إلى حدٍ كبير. 

وتُقدِّر كريم حجم السوق المستهدفة من مستخدمي تطبيق “واتساب” داخل المدن العراقية التي تعمل فيها الشركة بنحو 3.94 مليون عميل. وسيبدأ المشروع التجريبي في بغداد، ليخدم في البداية عملاء كريم الحاليين الذين يستخدمون رقم هاتفهم المُسجَّل عبر التطبيق فقط، على أن تُتاح الخدمة للآخرين مستقبلًا. 

وتستخدم طريقة عمل الخدمة نفس البنية الأساسية لتطبيق كريم. حيث يُرسل العميل أي رسالة إلى روبوت كريم عبر تطبيق “واتساب”، ومن ثم يتحقق الروبوت مما إذا كان رقم الهاتف موجودًا في قاعدة بيانات كريم. 

وإذا لم يكن موجودًا، يرد الروبوت برسالة “واتساب” تتضمن رابطًا إلى موقع كريم لتسجيل المستخدم.

ويتميز الروبوت بقدرته على تحديد لغة المستخدم والرد عليه باللغة العربية أو الإنجليزية حسب اللغة التي استُخدمت في المرة الأولى. ومن المتوقع إضافة المزيد من اللغات في المستقبل. 

وإذا كان الشخص مسجلًا مسبقًا في قاعدة البيانات، يُطلب منه مشاركة موقعه باستخدام ميزة “إرسال الموقع” في تطبيق “واتساب”. وبعد مشاركة الموقع، يُطلب من المستخدم اختيار نوع السيارة ومن ثم يجري الحجز بهذه المعلومات من خلال تطبيق “واتساب” بدلًا من تطبيق كريم. 

وتستخدم عملية إرسال السيارة واجهة تطبيق كريم الحالية دون أي تغيير في الواجهة الخلفية له، فالتغيير مقتصر على طريقة تلقي المعلومات من العميل فحسب.

وبعد إرسال السائق، يتلقى المستخدم رسالة تخبره بأن السائق في الطريق إليه، وتوضِّح له الوقت المُقدَّر للوصول وتفاصيل حول نوع السيارة وطرازها ورقم لوحتها.

وفي نهاية المشوار، يُمكن للراكب أيضًا تقييم الرحلة من واحد إلى خمسة عبر رسالة “واتساب” بدلًا من النقر على تصنيف النجوم الموجود في التطبيق.

ومن جهته قال إيمري توك، نائب الرئيس لشؤون تنمية قاعدة العملاء والتسويق الرقمي: “جاءت الفكرة نتيجة “هاكاثون” لجمع الأفكار نظمته كريم، ونفذها مهندسونا ومديرو المنتجات والنمو عبر واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بتطبيق “واتساب”.  ويُعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها روبوت الدردشة لحجز المشاوير ضمن سوق مُستهدف بهذا الحجم”.

وأضاف محمد الحكيم، مدير عام شركة كريم في العراق، قائلًا: “لقد سعينا دائمًا لتطبيق حلول مصممة خصيصًا لحل مشكلات محلية معينة، سواءً كان ذلك بتقديم وسائل نقل مختلفة أو تغيير طرق تشغيل التطبيق. ولأننا من هذه المنطقة، تدرك كريم تمامًا أنه لا يوجد خيار واحد يناسب الجميع في منطقة الشرق الأوسط، ولذا فإننا نعمل دائمًا على التكيُّف مع الاحتياجات المحلية”.

هناك نحو 365 مليون مشترك في خدمات الهاتف الجوَّال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة تملك الهواتف الذكية – مقابل هواتف الجوَّال العادية – من 49% إلى 74% بحلول عام 2025، ومن الممكن أن تساعد خطوة إتاحة الحجز عبر تطبيق “واتساب” في تسريع وتسهيل الحصول على خدمات حجز السيارات لملايين الأشخاص على الفور. 

اترك رد