بالفيديو: معاناة أحد مصابي الغاز الكيماوي في حلبجة

نشر أحد المصابين بالسلاح الكيماوي في مدينة حلبجة الكردية مقطع فيديو يظهر معاناته مع اثار الغازات السامة منذ نحو 31 سنة.

وتساءل المصاب “كامل عبدالقادر” خلال المقطع بصعوبة بالغة ووحيدا على سرير طبي من داخل أحد مستشفيات ألمانيا فجر الجمعة (15 اذار 2019) “من يتحمل النوم مع قناع طبي طوال الليل من أجل التزود بالاوكسجين خلال سنوات طويلة؟!”.

واضاف عبدالقادر الذي فقد جميع افراد عائلته خلال الهجوم الذي تعرض له حلبجة في الـ 16 اذار 1988 على يد النظام السابق ” المتسببون بمعاناتنا كيف ينامون؟ أنا أمضي الحياة منذ 31 عاما هكذا، وأنا بعيد عن عائلتي لغرض تلقي العلاج منذ سنوات وحيدا وغريبا في ألمانيا”.

وعبدالقادر من مواليد 1971 وله أربعة أطفال وسافر الى أوروبا قبل سنة ونصف لغرض استبدال رئتيه المتضررتين من السلاح الكيمياوي دون جدوى بسبب صعوبة تلك العملية والتعقيدات الصحية التي تحول دون اجرائها حتى الآن.

يذكر أن الجيش العراقي قصف مدينة حلبجة في 16 اذار 1988 بالغاز الكيماوي بناء على أوامر صادرة من النظام السابق قبل دخولها المدينة التي وقعت بيد الايرانيين مما أدى إلى مقتل أكثر من خمسة الاف من سكانها وأصيب منهم الاف اخرون وكان أغلبهم من المدنيين.

واعتبر الهجوم الكيميائي، “أكبر ابادة جماعية ضد سكان مدنيين في العراق” ارتكبت ضد الشعب الكردي في نهايات الحرب العراقية الايرانية.

 

274total visits,1visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: