روحاني يتحدث عن تفاصيل زيارته للعراق

اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني، العراق بأنه المحطة الرئیسیة للصادرات الایرانیة في العالم، مؤكدا انه بحث مع مسؤولي بغداد امكانية اعتماد العملة الوطنية للبلدين في التبادل التجاري.

وقال روحاني يوم امس المصادف (13 اذار 2019) لدى وصوله الى مطار “مهراباد” في طهران، بعد زیارة للعراق استغرقت ثلاثة ایام: إن الزیارة تضمنت اجراء محادثات والتفاهم حول عدد من المواضیع والشؤون التجاریة مثل خفض أو الغاء الرسوم على بعض السلع وتأسیس مدن صناعیة مشتركة بین البلدین وفي مجال الطاقة وتسهیل منح التأشیرات التجاریة.

ووصف روحاني دور الناشطین والتجار بأنه مهم لكلا الجانبین، معتبرا العراق بأنه المحطة الرئیسیة للصادرات الایرانیة في العالم ویرتبط البلدان بأواصر متینة.

واشار الى ان البلدین أجریا محادثات حول الشؤون المصرفیة واعتماد العملة الوطنیة للبلدین في الكثیر من عملیات التبادل وتسهیل العلاقات المصرفیة كما توصل البلدان الى تفاهمات جیدة بشان القضایا الامنیة والاقلیمیة وكذلك كانت وجهات النظر متقاربة تجاه العدید من القضایا المهمة.

ولفت الى الاواصر القویة بین الشعبین مؤكدا بانه لاقوة في العالم یمكنها خلق هوة وتاجیج النزاع بین الشعبین الایراني والعراقي.

واكد روحاني على ضرورة تطویر العلاقات الثنائیة فی المستقبل الى ثلاثیة ورباعیة الأطراف ومناقشتها مع الدول الأخرى والتی یمكن أن تلعب دوراً فی هذه العلاقات.

وختم روحاني إن هذه الزیارة یمكنها أن تشكل منعطفا في العلاقات وتتوطد أكثر في المستقبل بما یصب في مصلحة الشعبین والبلدین.

217total visits,1visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: