المفوضيّة تلوِّح بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات

أعلن نائب رئيس مفوضية الانتخابات، أمس، أن الحكومة العراقية خصصت موازنة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، وأنه في حال لم يتم تعديل قانون مجالس المحافظات في شهر نيسان القادم “سنضطر إلى تأجيل الانتخابات”.
وقال نائب رئيس مفوضية الانتخابات رزكار حاجي حمة، إن “الحكومة العراقية خصصت مبلغ 262 مليار دينار لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، لكن مازالت هناك عقبات في الطريق”.
وأضاف حاجي حمة: “أكبر العقبات يتمثل في قانون مجالس المحافظات الذي يحتاج إلى تعديل، لأنه جاء في قانون مجالس المحافظات أن انتخابات مجالس المحافظات والأقضية تجرى معاً، ونحن لا نستطيع إجراء انتخابات الأقضية لأن هناك أكثر من 40 قضاء ذا إدارة مختلطة، لذا لا نستطيع إجراء انتخابات مجالس الأقضية”.
وأشار نائب رئيس مفوضية الانتخابات إلى أنه في حال عدم تعديل قانون مجالس المحافظات في شهر نيسان القادم سنضطر إلى تأجيل الانتخابات “ونحن بانتظار مجلس النواب العراقي لتعديل القانون”.
قبل شهرين قدّمت مفوضية الانتخابات لائحة إلى مجلس النواب تطلب فيها ضرورة الإسراع بإجراء تعديل على خمس عشرة مادة في قانون انتخابات مجالس المحافظات مقابل التزامها بإجراء انتخابات الحكومات المحلية في المواعيد المحددة.
وخيّرت المفوضية، اللجنة القانونية في مجلس النواب اختيار إحدى الطريقتين :التصويت الإلكتروني أو العودة إلى الاقتراع الورقي (اليدوي) في انتخابات مجالس المحافظات.
ومن المقرر أن تجري انتخابات مجالس المحافظات في العراق في 16 تشرين الثاني. ولإجراء كل عملية انتخابية تحتاج المفوضية إلى 250 ألف موظف في يوم الانتخابات.
وكان من المقرر ان تجري الانتخابات في المحافظات في الثاني والعشرين من شهر كانون الأول الماضي لكن المفوضية أبلغت مجلس النواب في وقت سابق عدم تمكنها من تنظيم انتخابات مجالس المحافظات.
وقبل يومين دعت مفوضية الانتخابات، الأحزاب السياسية التي تروم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، الى استكمال شروط التسجيل.
وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية، معن الهيتاوي في بيان ، إن “الاحزاب السياسية التي تروم المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة عليها استكمال جميع إجراءات التسجيل على وفق قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015 وإجراءات المفوضية بهذا الصدد في موعد أقصاه 15 /5 /2019”.
وأضاف أنه “يجب استثمار هذه الفرصة من خلال الموعد المذكور لغرض البدء بإجراءات التسجيل او استكمال إجراءات من سجل سابقا”.

152total visits,4visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: