نائب يحذر من مشروع مد أنبوب النفط بين العراق والأردن

حذر النائب عن تحالف “سائرون” صادق السليطي، الثلاثاء، من المضي باتفاق مد أنبوب نفطي بين العراق والأردن، مطالبا بعرض الاتفاق التجاري الأخير مع الأردن على لجان مجلس النواب لدراسة الجدوى الاقتصادية المتحققة.

وقال السليطي، في بيان صحفي، اليوم، 29 كانون الثاني 2019، ان “وسائل الاعلام تتداول نية الحكومة العراقية بتزويد نظيرتها الاردنية بالنفط الخام باسعار مخفضة والمضي بمشروع مد أنبوب نقل النفط عبر الأردن ( البصرة – العقبة) والذي تقدر كلفته بـ 18 مليار دولار، يدفع جميعه من الجانب العراقي بضمنه الجزء الذي يمر بالاردن والذي سيكون ملكا لها”.

واضاف ان “الجانب الاردني يرغب بقطف ثمار هذا الاتفاق دون ان يدفع أي مبالغ وتذهب ارباح هذا الاتفاق للشركات الاستثمارية المنفذة والتي يتوقع ان تنفذ باضعاف تلك الكلف كما جرى بجولات التراخيص التي قيدت موازنة البلد بمقدار 12 ترليون دينار سنويا ككلف مستردة”.

وتوقع السليطي، ان “تبلغ كلفة نقل البرميل الواحد 4 دولار أي تزيد تكلفة النقل بأربعة أضعاف على استخراج برميل واحد من باطن الأرض”،محذرا “وزارة النفط من المضي باتفاقات قد تسبب هدرا بالمال العام.

وطالب ان يعرض الامر على مجلس النواب ولجنة النفط والطاقة البرلمانية لدراسة الجدوى الاقتصادية قبل المضي بهكذا اتفاقات وعقود استراتيجية.

وكان نائب رئيس الوزراء الأردني، رجائي المعشر، أعلن في وقت سابق، عن توقيع اتفاق للتجارة الحرة بين الأردن والعراق، خلال الزيارة التي يقوم بها على رأس وفد وزاري كبير للعاصمة العراقية بغداد، كما اعلن عن اتفاقية لمد أنبوب النفط بين البلدين.

241total visits,3visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: