الاسايش تمنع مجددا كادر مكتب NRT في دهوك من مزاولة أعمالهم

منعت قوات الاسايش في محافظة دهوك مجددا، كادر مكتب قناة NRT الكردية من مزاولة أعمالهم بعد السماح لهم بالدخول إلى المكتب صباح اليوم ولعدة ساعات.

وقال مرسل قناة NRT في المحافظة اليوم 28 كانون الثاني 2019 إنه “تم تبليغهم من قبل قوات الاسايش على أنها لاتسمح لهم بمزاولة عملهم في المكتب دون أمر من السلطات القضائية”.

وأغلقت السلطات الامنية في وقت متأخر من مساء أمس الاحد مكتب القناة على خلفية تغطيته لللإحتجاجات الشعبية التي جرت في دهوك السبت الماضي ضد تواجد القوات التركية في المحافظة، فيما عاود العاملون في المكتب صباح اليوم مزاولة عملهم من جديد، إلا أن قوات الاسايش أبلغتهم بمغادرة المكتب مجددا بحجة عدم وجود امر قضائي بذلك.

وكانت السلطات الأمنية في محافظة دهوك، قد أغلقت في وقت سابق من مساء أمس المكتب الرئيسي للقناة في المحافظة.

وذكر مراسل NRT في المحافظة بريار نيرويي، أن القوات الامنية استولت على المبنى وجميع الاجهزة الخاصة بالبث والاتصالات الموجود فيه وقامت بإغلاقه.

من جهتها أعلنت وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان أنها لم تصدر أي أمر بإغلاق مكتب القناة في دهوك.

ووصف المتحدث باسم الوزارة فرهنك كومةشيني في تصريح لديجيتال ميديا NRT، إغلاق مكتب القناة بعمل غير قانوني، مشيرا إلى أن الجهات الامنية هي من قامت بذلك.

النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين تصدر بيانا بشان اغلاق مكتب NRT ​في دهوك

أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الاثنين، بيانا أدانت فيه قيام السلطات الامنية باغلاق مكتب قناة NRT الكردية في دهوك على خلفية تغطية طاقمه الاعلامي الاحتجاجات الجماهيرية الاخيرة التي خرجت للتنديد بتواجد القوات التركية في المحافظة.

ورفضت النقابة في بيان لها اليوم، (28 كانون الثاني 2019)، “سياسة الترهيب والتهديد والوعيد التي تتبعها حكومة اقليم كردستان للمؤسسات الاعلامية في الاقليم، خاصة بعد اغلاق مكتب قناة NRT الكردية في محافظة دهوك واعتقال مدير المكتب بيوار حلمي”، فيما طالبت “بتوفير بيئة صحفية ملائمة في تغطية الاحداث داخل الاقليم”.

وقال مدير قناة NRT الكردية شوان عادل، في اتصال هاتفي مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، انه “بعد تغطية القناة أول أمس السبت، لتظاهرات واحتجاجات وحرق القاعدة العسكرية للقوات التركية في دهوك، اقدمت القوات الامنية على اغلاق مكتب قناة NRT الكردية في المحافظة، واخلائه”، مؤكدا ان “القوات اعتقلت مدير المكتب بيوار حلمي، على خلفية تغطية الاحداث الاخيرة”.

ونوه عادل، الى ان “هذا الاغلاق ياتي بعد تهديدات رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، باتخاذ اجراءات صارمة ضد اي قناة تنقل وتغطي الاحداث في محافظة دهوك”، مؤكدا ان “هذا الاجراء من قبل حكومة الاقليم يعد تقييدا للحريات الصحفية التي كفلها الدستور والمواثيق الدولية للعمل الصحفي”.

يشار الى ان رئيس الحكومة نيجرفان بارزاني اكد في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم امس الاحد، ان حكومة الاقليم ستعاقب اي وسيلة اعلامية تساعد في إنهيار الوضع الامني داخل اقليم كردستان.

321total visits,3visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: