أنباء عن إعطاء قادة الفصائل المسلحة مهلة لمغادرة العراق خلال شهر

بغداد – د. حميد عبدالله – خاص لـ«أخبار الخليج»: – أقر سياسي مقرب من نوري المالكي بوجود تسريبات تشير إلى تحركات لقوات أمريكية قرب مطار بغداد، في الوقت الذي ذكرت فيه أنباء أن وزير الخارجية الأمريكي بومبيو أثناء زيارته الأخيرة للعراق سلم رئيس الوزراء العراقي عبدالمهدي قائمة بأسماء قادة مليشيات مسلحة، وطلب إنذارهم بمغادرة العراق خلال شهر.

وقال عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي إن المجلس يجري تحريات للتأكد من وجود قوات أمريكية في مناطق معينة من بغداد وأخرى في مطار بغداد الدولي. ودعا المطلبي مجلس النواب العراقي إلى التأكد من تلك الأخبار التي بدأت تنتشر من غير أن يصدر موقف واضح من الحكومة العراقية نفيا أو تأكيدا. وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي أخبارا عن انتشار أمريكي واسع في العراق، وعن وجود قوة أمريكية تتحكم بحركة الطيران العراقي بشقيه المدني والعسكري.

وبالتوازي مع هذه التسريبات فقد عقدت هيئة الحشد الشعبي اجتماعا موسعا لمناقشة التهديدات التي تواجه قادة الحشد ولتطويق الخلافات بين قوى سياسية شيعية.

وتشير المعلومات المتداولة في الأوساط السياسية العراقية إلى قائمة تضم أسماء مهمة ومعروفة من قادة الفصائل المسلحة العراقية قدمها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي طالبا منه إبلاغ كل من ورد اسمه بقائمة الإنذار الأمريكي بمغادرة العراق خلال 30 يوما وإلا فستكون فصائلهم هدفا للقوات الأمريكية.

اجتماع الهيئة القيادية للحشد الشعبي ترأسه هادي العامري رئيس منظمة بدر وحضره قيس الخزعلي رئيس عصائب أهل الحق وهمام حمودي وأبو مهدي المهندس وسامي المسعودي وأحمد الأسدي وأبو جهاد الهاشمي، وصدر عن الاجتماع بيان تضمن إشارة واضحة إلى أنه تم في الاجتماع دراسة تداعيات مشاريع الاستهداف الممنهج للحشد الشعبي وفصائله ورموزه!

وتسببت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي في القاهرة باستنفار داخل صفوف الفصائل الشيعية المسلحة ولا سيما أن المسؤول الأمريكي قد أشار بوضوح إلى أن العراقيين لن يقبلوا بعد الآن بأن تقودهم المليشيات، مبينا أن مكافحة الفساد ستكون لها الأولوية في العراق.

وتتوجس القوى السياسية الحاكمة في العراق من أنباء تشير إلى أن مؤتمرا للمعارضة سيعقد في برلين نهاية الشهر الجاري سبقه مؤتمر في مدينة مشيغان الأمريكية شارك فيه سياسيون ومعارضون للوضع الحالي في العراق وحضره مسؤولون أمريكيون.

126total visits,2visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: