منظمة: مدينتان في العراق ضمن الاكثر تلوثا في العالم

اكدت منظمة السلام الاخضر “غرينبيس” المعنية بالبيئة، الثلاثاء، ان ثمانية مدن في الشرق الاوسط كانت من بين اكثر المدن تلوثا في العالم، بينها مدينتان بالعراق.

وذكر موقع المنظمة اليوم (8 كانون الثاني 2018)، انه “وبحسب نتائج تحليل غير مسبوق لبيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة بين 1 حزيران و31 اب، وجاء فيها أسماء ثمانية مدن شرق أوسطية من بين المدن الأكثر تلوثا في العالم من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء”.

واضافت، ان “قائمة البؤر الساخنة شملت ٥٠ مدينة في العالم، ثمانية منها عربية وهي “بغداد واربيل في العراق ودبي بالامارات والرياض في السعودية والأحمدي بالكويت وجونية في لبنان والقاهرة بمصر والدوحة في قطر”.

واوضحت المنظمة، انه “نظرا الى ان المنطقة مدمنة على النفط القذر، فإنه من غير المستغرب رؤية مدنا عربية تحتل مكانة بارزة في قائمة البؤر الساخنة لانبعاثات غاز ثاني أكسيد النتروجين”.

واشارت الى ان “الحل لتلوث الهواء في الشرق الأوسط يكون عبر الحد من استخدام الوقود الأحفوري، وزيادة استخدام الطاقات المتجددة بشكل جذري وعبر تخفيض عدد السيارات التقليدية ذات الاحتراق الداخلي لصالح وسائل النقل الشخصية والعامة التي تعمل بالطاقة الكهربائية كجزء من نظام النقل المشترك”.

جدير بالذكر ان ” غاز ثاني أكسيد النيتروجين غاز ملوث خطير، وينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل، ثم ان المصادر الرئيسية لانبعاث الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الشرق الأوسط هي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء والصناعة”.

63total visits,2visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: