مساحته خمسة أضعاف مدينة نيويورك.. الصين تدشن هوائيا “سريا”

أنهت الحكومة الصينية، بناء هوائي سري ضخم، تبلغ مساحته خمسة أضعاف مساحة مدينة نيويورك الأميركية، سيكون له استخدامات وصفت بالمهمة في حال اندلاع الحرب.

وبحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، فإن مشروع الهوائي أو المعروف باسم النظام الكهرومغناطيسي اللاسلكي WEM استغرق بناؤه 13 عاما، على رقعة مساحتها 3700 كيلومتر مربع.

ولم يتم الكشف عن الموقع الدقيق للمنشأة، لكن المعلومات المتوفرة في المجلات البحثية الصينية تشير إلى أنها تقع في منطقة هوازهونغ، وهي منطقة وسط الصين تضم مقاطعات هوبي وخنان وهونان، وهي موطن لأكثر من 230 مليون شخص (أكثر من سكان البرازيل)، وفق المصدر ذاته.

وقال بعض الباحثين إن السرية كانت لتجنب إثارة القلق العام، بصرف النظر عن الحاجة إلى حماية الأصول الإستراتيجية الهامة.

بدوره، قال تشن شياوبين، الباحث بمعهد الجيولوجيا بإدارة الزلازل في الصين، الذي كان يعمل في المشروع، إنه لا يعرف موقعه بالضبط لأن هذه المعلومات تحتاج إلى موافقة أمنية على مستوى عال.

وأضاف أن هذه المنشأة سيكون لديها استخدامات عسكرية هامة إذا ما اندلعت حرب.

مشروع وتفاصيل
وحول تفاصيل المشروع، قالت الصحيفة إن هيكل السطح الرئيسي للهوائي عبارة عن زوج متقاطع من خطوط إمداد الطاقة عالية الجهد، يمتدان من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب على أبراج شبكية فولاذية، بعرض 60 كيلومتر وطول يتراوح من 80 إلى 100 كيلومتر.

ويسمح المشروع للغواصات في المياه العميقة بالاتصال مع مركز قيادة الهوائي، دون الحاجة لأن تطفو إلى سطح الماء.

وقالت الصحيفة نقلا عن باحثين، إن المشروع أصبح أخيرا جاهزا لإصدار موجات راديو تعرف باسم موجات ELF ذات تردد منخفض للغاية، يتراوح ما بين 0.1 إلى 300 هيرتز.

وقال علماء إن إشارات الهوائي يمكن استقبالها من قبل غواصة تتموضع تحت سطح البحر بمئات الأمتار، وبالتالي تقلل من خطورة اضطرار الغواصة للطفو على السطح لاستقبال الإشارات.

المصدر : وكالة الأناضول

104total visits,3visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: