مصادر: الاتحاد الوطني يقدم مقترحا لحزب بارزاني بشأن منصب رئاسة الجمهورية

ذكرت مصادر صحفية كردية مقربة من حركة التغيير، الاحد، أن الاتحاد الوطني الكردستان إقترح على الحزب الديمقراطي الكردستاني أن يكون منصب رئاسة الجمهورية العراقية مناصفة فيما بينهما أي (عامين بعامين).

وأضافت تلك المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها اليوم 30 كانون الاول 2018 أن ذلك الاقتراح جاء خلال المباحثات غير الرسمية التي جرت مؤخرا بين الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة عائلة الراحل جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارازني .

وأوضحت أنه حسب المقترح فأن الاتحاد الوطني الكردستاني يستمر في شغل منصب رئيس الجمهورية لحين إكمال العامين الاولين ومن ثم يسلمه الى الحزب الديمقراطي الكردستاني ليشغله هو الاخر في العامين الاخيرين.

وتابعت تلك المصادر أن الاتحاد الوطني يهدف من خلال هذا المقترح إقناع الحزب الديمقراطي الكردستاني بتلبية مطالبه فيما يتعلق بالمناصب الوزارية والمدراء العامين في حال تشكيل حكومة إقليم كردستان المقبلة.

وخلصت إلى القول إن الهدف الاخر للإتحاد الوطني الكردستاني من هذا المقترح، هو التخفيف من حدة الغضب والاستياء التي لاقها الحزب الديمقراطي الكردستاني أثناء انتخاب برهم أحمد صالح رئيسا للجمهورية وفشل مرشحه فؤاد حسين في تسنم المنصب.

وفاز مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح في الثاني من شهر تشرين الاول الماضي بمنصب رئيس الجمهورية .

وحصل صالح على أصوات أعلى من منافسه مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين في الجولة الأولى من عملية الاقتراع التي جرت في مجلس النواب.

وقبل إجراء الجولة الثانية أعلن الحزب الديموقراطي انسحاب مرشحه من سباق التنافس على منصب رئيس الجمهورية، إلا أن رئاسة البرلمان رفضت ذلك واستمرت في إجراءات انتخاب الرئيس.

21total visits,4visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: