العراق يوافق على تنفيذ مشروع وحدة تكرير البصرة بكلفة مليار دولار … بغداد ــ علي الحسيني

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن الموافقة على تنفيذ وحدة تكرير جديدة في مصفاة البصرة النفطية المطلة على الخليج العربي، جنوبي العراق، بكلفة مليار دولار، بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
وقالت الحكومة في بيان لها، إن مجلس الوزراء وافق على تخويل وزارة المالية صلاحية الاتفاق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي من أجل تمويل مشروع بناء وحدات تكرير النفط في مصفاة البصرة.

ووفقا للبيان، فإن المشروع من بين عدة مشاريع استراتيجية تضطلع بها الحكومة في الفترة المقبلة. يأتي ذلك مع إعلان وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الثلاثاء، أن العراق بات يستورد بشكل يومي 10 ملايين لتر بنزين يوميا من الأسواق العالمية، مبينا أن زيت الغاز معظمه يستورد من أجل سد حاجة توليد الكهرباء.

وأكد الغضبان أن تعرض عدد من مصافي النفط لعمليات إرهابية، مثل مصفاتي بيجي وحديثة، تسبب في تراجع معدلات الإنتاج المحلي بالعراق، وهو ما دفعه للتعاقد مع عدة دول لتأمين الحاجة المحلية من البنزين وكذلك زيت الغاز، مشيرا إلى أن العمل جار على تأهيل المصافي التي خرجت عن الخدمة بهدف تقليص حجم الاستيراد اليومي.

من جهته، قال عضو مجلس مدينة البصرة عباس المالكي في تصريح لـ”العربي الجديد”، إن “توقيع عقد المصفاة وإقراره يعتبر أكبر المشاريع المهمة في الخارطة الاستثمارية في المدينة، وسوف يساهم بتوفير المشتقات النفطية للمدينة مع توفير فرص عمل لأكثر من 3 آلاف عاطل من العمل، وخاصة أن المدينة تعاني من تفشي البطالة”.
وأضاف أن “دخول رؤوس الأموال الأجنبية سيكون له دور مهم في تعزيز الاقتصاد في المدينة وفي ظل الانفتاح الحاصل من قبل الإدارة المحلية”.

6total visits,1visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: