مسؤول إيراني: طهران تحتاج 500 طائرة وتدرس الشراء من “سوخوي” الروسية

أفاد مسؤول كبير بقطاع الطيران المدني في إيران، الأربعاء، ان بلاده بحاجة لنحو 500 طائرة، وستؤيد على الأرجح شراء طائرات “سوخوي 100” العملاقة إذا كانت روسيا ترغب في بيعها لناقلاتها.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن رئيس منظمة الطيران المدني علي عابد زاده، قوله في تصريح صحفي، اليوم، 12 كانون الأول 2018، إنه “إذا أرادت شركات الطيران الإيرانية استخدام هذه الطائرة (سوخوي 100)، وكانت الشركة المنتجة ترغب في البيع لإيران، فستصدر منظمة الطيران المدني تعليقها النهائي بشأن هذه الطائرة”.

واضاف أن ” هذه الطائرة ملتزمة بالمعايير العالمية، وتطير حاليا. لذا لا يوجد ما يدعونا إلى رفضها”، مبينا ان “إيران بحاجة لتحديث أسطول طائراتها القديم، وتسعى لتفادي العقوبات الأمريكية المفروضة عليها”.

وأشار عابد زاده، إلى ان “شركات الطيران لديها مقترحات بشأن مشتريات الطائرات، ونحاول استحداث قواعد تنظيمية ستيسر استيراد الطائرات. نظرا لأن إيران لديها سوق كبيرة جدا، فإننا نحتاج 500 طائرة الآن”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد ألغت في وقت سابق، رخصا لشركتي “بوينج وايرباص” لبيع طائرات ركاب لإيران، بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب في أيار انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية إيران النووية الموقعة في 2015 وأعاد فرض عقوبات على طهران.

وتحتوي معظم الطائرات التجارية الحديثة على أجزاء أمريكية بما يزيد عن عشرة في المئة، وهو المستوى الذي يتطلب موافقة وزارة الخزانة الأمريكية.

جدير بالذكر ان الناقلة الوطنية “إيران اير” طلبت شراء 200 طائرة ركاب، 100 طائرة من “ايرباص” و80 من “بوينج”، و20 من “ايه.تي.آر” الفرنسية-الإيطالية، قبل إلغاء الرخص الأمريكية.

10total visits,1visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: