الرئيسية / أهم الأخبار / مراقبون يلمحون إلى وجود مخاطر تهدد العملية السياسية

مراقبون يلمحون إلى وجود مخاطر تهدد العملية السياسية

في الوقت الذي لمح فيه مراقبون للوضع السياسي إلى وجود مخاطر تهدد العملية السياسية برمتها إثر الخلافات المتفاقة بسبب الحقائب الوزارية الشاغرة في حكومة عادل عبدالمهدي، رجح برلماني في إئتلاف النصر تأجيل جلسة مجلس النواب ليوم غد الثلاثاء.

فقد قال إحسان الشمري رئيس مركز التفكير السياسي والمقرب من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي إن العراق يقف على حافة الهاوية.

وأضاف في تدوينة له اليوم الاثنين (3 تشرين الثاني 2018) أن على الفاعل الداخلي عدم دفع الأمور نحو العنف السياسي، موضحا أن حافة الخطر ستشمل جميع القوى.

إلى ذلك قال الصحفي العراقي سليم مشكور إن “قواعد اللعبة الخارجية في العراق تغيرت، حيث استقطع المحور الاميركي جزءا من المكون الشيعي، والمحور الايراني استقطب جزءا من المكون السياسي السني وبات الصراع سياسيا بين محورين داخليين متأثرين بالمحورين الخارجيين.

وأضاف أن “الصراع على وزارة الداخلية ليس مجرد تنافس سياسي عراقي، بل هو صراع المحورين الخارجيين الفاعلين في الساحة العراقية.

هشام الركابي مدير المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، قال في تغريدة له إن “العراق لا يزال يعيش مرحلة سياسية حرجة، وعلينا أن نعي جيدا كيف نرتقي بأدائنا وسلوكنا وممارساتنا الى مستوى دقة وخطورة وحراجة المرحلة التي نعيشها، كي ننأى بأنفسنا عن كل التداعيات السلبية التي من الممكن أن تصيبنا.

من جهتها استبعدت النائبة عن ائتلاف النصر، ندى جودت، الاثنين، تقديم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ما تبقى من كابينته الوزارية الى البرلمان يوم غد الثلاثاء بسبب استمرار الخلافات على اربع وزارات.

وقالت جودت في تصريح صحفي إن “الخلافات لا تزال مستمرة بين الكتل السياسية ليس فقط على وزارتي الدفاع والداخلية وانما حتى على حقيبتي التربية والتخطيط وهذه الخلافات لم تحسم لغاية الان”.

وتابعت أن “هذه الخلافات من المحتمل ان تؤجل تقديم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي كابينته الوزارية يوم غد الثلاثاء الى مجلس النواب”.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سبعة أشهر على الانتخابات العراقية: تعطيل حتى إشعار آخر … بغداد ــ براء الشمري، زيد سالم

على الرغم من مرور نحو سبعة أشهر على الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في 12 ...

%d مدونون معجبون بهذه: