“أوبك” تبحث انسحاب قطر… وأسعار النفط إلى ارتفاع

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 12:59 مساءً
“أوبك” تبحث انسحاب قطر… وأسعار النفط إلى ارتفاع

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجي نفط كبارا آخرين سيبحثون غدا الأربعاء قرار قطر بالانسحاب من المنظمة في مطلع 2019. وأحجم نوفاك عن التعليق بشأن تخفيضات إنتاج محتملة.
في حين أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مساء الإثنين، أنها تحترم القرار الذي اتخذته قطر، الإثنين، بالانسحاب من المنظمة. وأضافت المنظمة في بيان، أن لكل دولة عضو الحق السيادي في الانسحاب من المنظمة، “وهذا لا يتطلب موافقة من مؤتمر أوبك”.

وأعلن وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، الإثنين، انسحاب بلاده من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، اعتبارا من الشهر المقبل، مؤكدا أن قرار الانسحاب فني وليس سياسياً.

اجتماع فيينا

وأعربت أمانة “أوبك”، في بيانها “عن شكرها لدولة قطر على دعمها للمنظمة على مدى عقود عديدة من عضويتها”. وأكدت أنها لا تزال ملتزمة بالكامل، بتحقيق التوازن والاستقرار في السوق والحفاظ عليهما من خلال المنظمة، ومع “إعلان التعاون التاريخي”، إلى جانب 10 دول مشاركة من خارج “أوبك”.

وتعقد “أوبك” ومنتجو النفط العالميون الآخرون اجتماعات في فيينا الخميس المقبل، للبت في استراتيجيات سوق النفط في المستقبل.

وبدأ أعضاء “أوبك” ومنتجون مستقلون مطلع 2017، اتفاقا تاريخيا لخفض الإنتاج بـ 1.8 مليون برميل يوميا، تم تقليصه إلى 1.2 مليون برميل اعتبارا من يوليو/تموز الماضي، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول 2018.

أسعار النفط

من جهة أخرى، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، إنه ينبغي للولايات المتحدة أن تعلم أنه إذا لم تستطع إيران تصدير النفط فلن يكون بوسع أي بلد آخر تصديره من الخليج.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مواصلة مكاسب اليوم السابق، وسط تخفيضات معروض متوقعة بقيادة أوبك وروسيا. وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط عند 53.33 دولاراً للبرميل، مرتفعة 48 سنتا بما يعادل 0.7 في المائة عن أحدث إغلاق لها.

وزادت عقود خام القياس العالمي برنت 51 سنتا أو 0.8 في المائة، إلى 62.20 دولاراً للبرميل. وارتفع كل من الخامين القياسيين نحو أربعة في المائة في الجلسة السابقة، بعد أن اتفقت واشنطن وبكين على هدنة في حربهما التجارية، وقالتا إنهما ستتفاوضان لمدة 90 يوما قبل أخذ أي إجراء جديد.

وقال بنجامين لو من فيليب فيوتشرز للسمرة في سنغافورة، لوكالة “رويترز”، إن “من المرجح على ما يبدو أن ترتفع أسعار النفط تدريجيا… هذا الأسبوع مع توقع المستثمرين أن تخفض أوبك المعروض”، مشيرا إلى منظمة أوبك وحليفتها روسيا.

وذكر بنك غولدمان ساكس الأميركي، في مذكرة للعملاء: “نتوقع على أثر ذلك أن تتفق أوبك على خفض الإنتاج في فيينا يوم الخميس. وأضاف: “خفض إنتاج أوبك وروسيا 1.3 مليون برميل يوميا سيكون ضروريا لعكس الزيادة الضخمة غير الموسمية الحاصلة حاليا في المخزونات”.

وتوقع أن تدفع جهود تقليص المعروض المشتركة بين أوبك وروسيا أسعار خام برنت، “لتتجاوز منتصف نطاق الستين دولارا للبرميل”.

(الأناضول، رويترز)

كلمات دليلية
رابط مختصر