الرئيسية / فيديو / شكوك حول سبب اندلاع حريق سوق “القيصرية” بكركوك وأصحاب المحلات يطالبون بإجراء تحقيق عاجل

شكوك حول سبب اندلاع حريق سوق “القيصرية” بكركوك وأصحاب المحلات يطالبون بإجراء تحقيق عاجل

بعد خمسة أيام من اندلاع حريق في سوق القيصرية القديمة بكركوك، يشكك بعض أصحاب المحلات في أن يكون السبب الحقيقي مطابقاً للرواية المعلنة وهو “التماس الكهربائي”، مطالبين بإجراء تحقيق في الحادث.

وأتى الحريق على نحو 365 محلاً تجارياً في السوق، ورغم تمكن بعض أصحاب المحلات من إنقاذ ما تيسر من البضاعة، لكن عدداً كبيراً منهم وخاصة من الصاغة تكبدوا خسائر فادحة بعدما انصهر الذهب وتحول إلى رماد، لذا فإنهم يتطلعون إلى تقديم تعويضات لهم والإسراع في إعادة ترميم السوق.

وقال ريباز محمد وهو صاحب محل في سوق القيصرية لشبكة رووداو الإعلامية: “نحن واثقون بأن الحريق لا يمت بصلة للتماس الكهربائي، إذا كان ذلك صحيحاً لماذا جرى تعطيل كاميرات المراقبة؟َ! نحن نطالب بإجراء تحقيقات عاجلة في القضية وأن تلتفت الحكومة لحالنا”.

أبدت تركيا نيتها بترميم سوق القيصرية عن طريق الجبهة التركمانية العراقية حيث أوكلت إحدى المنظمات بإنجاز هذا العمل خلال مدة لا تتجاوز الشهرين، بعد إتمام استحصال الموافقات اللازمة من إدارة كركوك.

وقال مسؤول علاقات الجبهة التركمانية العراقية، علي مهدي، لرووداو: “منظمة تكا التركية التي تنشط في العراق بأكمله جاءت إلى كركوك رفقة السفير التركي في البلاد، وأبدت استعدادها الكامل لترميم السوق خلال أقل من شهرين”.

ويسعى عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي إلى تعويض المتضررين من الحريق من قبل بغداد نظراً لأن ملكية المحلات في السوق تعود إلى الحكومة العراقية، دون وجود استجابة واضحة.

وقال عضو البرلمان العراقي، ريبوار طه لرووداو: “لقد أعلمنا رئاسة البرلمان بما حدث في كركوك والشكوك التي تحيط به، وأننا نرى أن هناك أيادٍ خفية وراءها ومع ذلك طالبنا بدفع التعويضات، كما نتطلع لقيام الحكومة إقليم كوردستان بتقديم التعويضات أيضاً”.

يشار إلى أن التحقيقات لم تبدأ بعد لمعرفة سبب اندلاع حريق “سوق القيصرية”، كما لم تبد إدارة كركوك أو دائرة الآثار استعدادها للمباشرة بترميم السوق.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنصار مقتدى الصدر يتوعدون بتصفية المذيعة العراقية سحر عباس (فيديو)

كشفت الإعلامية العراقية سحر عباس، والتي تعمل في قناة “دجلة” الفضائية، عن تلقيها رسائل تهديد ...

%d مدونون معجبون بهذه: