الرئيسية / أخبار العراق / الموارد المائية تصدر بيانا عن موجات السيول وتأثيرها على سد الموصل

الموارد المائية تصدر بيانا عن موجات السيول وتأثيرها على سد الموصل

أفادت وزارة الموارد المائية، الاحد، بارتفاع التخزين الاستراتيجي في بحيرة سد الموصل بسبب موجات من السيول والأمطار بكميات تصل الى 1370م3/ثا.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم 2 كانون الاول 2018 إن الموجة الفيضانية يتم إمرارها بسلاسة من الشرقاط بعد أن بلغت كميتها 1700م3/ثا، وسيتم توجيهها نحو قضاء بيجي وبكمية تصل الى 1200م3/ثا، ثم سدة سامراء ، ثم بحيرة الثرثار وإضافتها الى الخزين الاستراتيجي. واضاف البيان أن “الوزارة تتوقع ان يصل الخزين المائي الى 400مليون م3 في بحيرة سد الموصل”.

واكد البيان أن العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية، مكتفية بحصصها الحالية من المياه، أثر ورود كميات إضافية من الأمطار المتساقطة خلال الفترة الماضية، مما أدى الى انخفاض التراكيز الملحية في شط العرب. وكانت وزارة الموارد المائي، قد حولت كميات كبيرة من مياه السيول والأمطار باتجاه الأهوار لتعزيز حصتها المائية بهدف الحفاظ على مناسيب مستقرة فيها.

وكانت موجة سيول ضخمة اجتاحت مناطق متفرقة من البلاد الأسبوع الماضي في أعقاب هطول كميات كبيرة من الأمطار، تسببت بمقتل 23 شخصا وإصابة 20 آخرين وتجريف الأراضي الزراعية وسقوط عدد من المنازل والمباني.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التيار الصدري: التجمع في ساحة التحرير اليوم ليس للتظاهر والاحتجاج

نفى عضو اللجنة التنسيقية لمشروع دعم الإصلاح التابعة للتيار الصدري، إبراهيم الجابري، الجمعة، أن تكون ...

%d مدونون معجبون بهذه: