الرئيسية / صحف / المبعوث الخاص للأمم المتحدة : الحكومة العراقيّة الجديدة تخطِّط لاجتثاث إرهابيي داعش

المبعوث الخاص للأمم المتحدة : الحكومة العراقيّة الجديدة تخطِّط لاجتثاث إرهابيي داعش

ترجمة/ حامد أحمد

ذكر مبعوث الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش ان الحكومة العراقية الجديدة تخطط لتكثيف جهودها الرامية لاجتثاث خلايا تنظيم داعش الإرهابي مع إدخال “إجراءات صارمة” لتحقيق أمن مستدام في كل أنحاء البلاد .
وقال كوبيتش، في حديث لمجلس الأمن: “هناك تقارير يومية تقريباً عن عمليات إلقاء قبض أو إزالة مجموعة مسلحة من إرهابيي التنظيم وقادتهم وخلاياهم النائمة ومضافات تابعة لهم.”
وكان العراق قد أعلن النصر على تنظيم داعش العام الماضي ولكن مسلحيه مايزالون مستمرين بشنّ هجمات مشتتة خصوصا في المناطق الشمالية من العراق. التنظيم فقد كل الاراضي تقريبا التي كان يحتلها في العراق وسوريا ولكنه ما يزال يحتفظ بجيوب صغيرة نائية في شرقي سوريا على امتداد الحدود مع العراق .
وأضاف كوبيتش ان معظم تحركات داعش تمركزت خلال الاشهر الاخيرة عند الحدود الغربية مع سوريا ورد عليها العراق بنشر آلاف من قواته على امتداد حدوده المحاذية.
لكنه من جانب آخر قال ان تنظيم داعش ما يزال نشطاً في محافظات عراقية اخرى، وبالاخص في كركوك وصلاح الدين وديالى . وكانت الامم المتحدة قد أصدرت تقريرا مطلع هذا الشهر أكدت فيه أن ما يقارب 202 قبر جماعي على الاقل في العراق تضم ما بين 6 آلاف الى 12 ألف جثة يعتقد بأنها من ضحايا جرائم داعش على امتداد فترة حكمه التي استمرت لثلاث سنوات .
وقال كوبيتش إن بعثة يونامي في العراق مستمرة بدعوتها لتحقيق العدالة والمساءلة إزاء الجرائم الدولية، وأخبر المجلس بأن رئيس فريق التحقيق الدولي المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة للتحقيق بجرائم داعش كريم خان قد وصل الى العراق في 30 تشرين الاول المنصرم .
واضاف المبعوث الخاص كوبيتش، الذي ستنتهي مهامه في العراق بداية العام القادم بعد أربعة اعوام قضاها في البلد، بأن الفترة الاستثنائية الصعبة التي خدم فيها كمبعوث للامم المتحدة في العراق “قد انتهت على نحو جيد خلافا لجميع التخوفات والتشاؤمات”.
وأشار الى التشكيلة الاخيرة للحكومة الجديدة التي ضمت الشخصية السياسية الكردية برهم صالح كرئيس للجمهورية، والسياسي الشيعي المستقل ونائب رئيس الجمهورية السابق عادل عبد المهدي رئيساً للوزراء تعتبر تشكيلة جيدة .
وقال المبعوث الاممي كوبيتش ان “برنامج الحكومة الجديدة يرسم لخطط محددة للإصلاحات والاستثمار لأجل نقل العراق من حالة أزمة الى حالة تنموية دائمية، ويوصي ايضا باتخاذ خطوات لملاحقة الفساد في جميع القطاعات”.
واضاف ان الحكومة تنوي أيضا إدخال إجراءات صارمة لتحسين الوضع الامني أكثر وتحقيق استمرار الاستبباب الأمني في كل أنحاء البلاد ، مع تكثيف الجهود لاجتثاث خلايا تنظيم داعش ومواجهة هذا الإرهاب.”
 عن: أسوشييتدبرس

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة: العراقيون أكثر تشاؤماً رغم هزيمة “داعش”

ترجمة منال حميد – الخليج أونلاين أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال الأمريكية”، أن الحالة المزاجية ...

%d مدونون معجبون بهذه: