الرئيسية / أخبار العراق / الاعلان عن تلف 7 مليارات دينار بمياه الامطار يثير ردوود افعال واسعة

الاعلان عن تلف 7 مليارات دينار بمياه الامطار يثير ردوود افعال واسعة

اثار اقرار محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، بتعرض سبعة مليارات دينار (5.83 ملايين دولار) للتلف بسبب غرق خزائن مصرف الرافدين الحكومي، نتيجة دخول مياه الأمطار إليه، ردوود افعال واسعة من قبل ناشطين وخبراء اقتصاديين.

وقال العلاق في مداخلة له خلال حضوره جلسة البرلمان يوم، الاثنين، إن مياه الامطار قد دخلت الى خزائن المصرف وتسببت بوقوع ضرر بالأوراق النقدية المخزونة في تلك الخزائن.

وقد بدأ برلمانيون، الثلاثاء (13 تشرين الثاني 2018) حراكا لجمع تواقيع لإقالة محافظ البنك المركزي ومدير مصرف الرافدين بتهم الفساد والخلل الوظيفي.

وفي تطور ذي صلة قال الخبير في القطاع المصرفي حسن جمعة، إن “هذا الإعلان سابقة لم تحدث من قبل في كل المصارف، والمبلغ يجب أن يودع في خزائن البنك وهي حديدية مغلقة مقاومة للكسر والحرق والغرق ولا يمكن حتى الهواء أن يدخل إليها”.

وتساءل: “كيف يمكن أن نطمئِن المودعين على أموالهم، وكيف يمكن جذب الأموال والودائع إذا كانت 7 مليارات دينار أو أكثر منثورة في الأرض بقبو داخل البنك، هذا عبث واستهتار وسيؤثر على سمعة القطاع المالي العراقي ككل”.

وقال الخبير المالي راضي الربيعي، انه “ليس من المعقول أن يقوم مصرف حكومي بخزن العملة في أماكن معرضة للحرائق أو الفيضانات”.

واضاف، ان “هناك شبهات كثيرة حول هذه الفضيحة المدوية، لماذا لم يعلن محافظ البنك المركزي عن الحادث في وقته؟ ولماذا يحاول تقليل حجم المبلغ من 12 مليار دينار إلى 7 مليارات فقط؟ وكيف غرقت الأوراق النقدية في خزائن المصرف؟ وكيف دخلت مياه الأمطار أصلا إلى داخلها بينما يفترض أن تكون محصنة”.

ورأى المحلل السياسي واقد الموسمي أن “هذه القضية لا يجب أن تمر مرور الكرام، ولا بد من تحقيق على أعلى المستويات فإن لم يكن هناك تعمد في إخفاء هذه الأموال أو إتلافها فهو فشل ذريع وفاضح للإدارة المصرفية في البلاد”.

الجدير بالذكر ان النائبة ماجدة التميمي، كانت قد كشفت في نهاية أيلول الماضي، عن تلف أموال عراقية داخل مصرف الرافدين، لكنها ذكرت أن المبالغ التي طاولتها المياه بلغت 12 مليار دينار، متهمة المسؤولين بالإهمال، وطالبت التميمي بالكشف عن مصير هذه الأموال وكيف توضع بهذا الشكل حتى تصلها الأمطار وما نوع أو طريقة خزنها.

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذير من عملية فساد كبرى في وزارة الدفاع

حذر الأمين العام لحزب الحل النائب محمد الكربولي، الخميس، من وجود عملية فساد كبرى في ...

%d مدونون معجبون بهذه: