الرئيسية / أخبار العالم / إيران.. احتجاجات في الأهواز عقب أنباء عن إعدامات بصفوف الأقلية العربية

إيران.. احتجاجات في الأهواز عقب أنباء عن إعدامات بصفوف الأقلية العربية

شهدت مدينة الفلاحية التابعة لمدينة الأهواز العربية، جنوب إيران، صباح اليوم الثلاثاء، احتجاجات عارمة عمّت المدينة على خلفية التقارير الحقوقية، التي تؤكد قيام السلطات سرًّا بإعدام 22 أهوازيًّا من الأقلية العربية.

وقالت قناة “صوت الشعب” الإيرانية الداعمة للاحتجاجات، إن الاحتجاجات شهدت هتافات “بالروح بالدم نفديك يا أهواز”، فيما أظهر مقطع فيديو قيام قوات أمنية بالانسحاب من أمام المتظاهرين بسبب كثرتهم.
وتحدثت مصادر محلية للقناة الإخبارية عن اعتقال السلطات عددًا من المتظاهرين؛ بحجة إثارة الشغب واستهداف المصالح العامة.

وكان حاكم محافظة خوزستان جنوب إيران، غلام رضا شريعتي، نفى أمس الاثنين، التقارير التي تحدثت عن قيام السلطات الأمنية، الخميس الماضي، بإعدام 22 أهوازيًّا بشكل سري يشتبه بصلتهم في الهجوم المسلح الذي استهدف عرضًا عسكريًّا في الأهواز في الـ22 من سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” عن شريعتي قوله: “لا صحة للتقارير والمعلومات التي تحدثت عن إعدام 22 مواطنًا من أبناء الأهواز”، مضيفًا أن “هذه المعلومات لا صحة لها”.

وتابع شريعتي: “الشيء الوحيد الذي يمكن أن أوكده أن السلطات القضائية وجهت تهمة للمعتقلين الـ22 شخصًا بالوقوف وراء هجوم الأهواز”.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، أن “الحديث عن إعدام عدد من الأهوازيين أخبار مفتعلة”.
وأعلن ناشطون في مجال حقوق الإنسان، الأحد، أن بعض المعتقلين أُعدموا دون إشعار أسرهم أو محامٍين بعد هجوم الأهواز.

ووفقًا للناشطين، فإن مكتب الأهواز للإعلام اتصل بالعائلات وبعد أن أعطوا التزامًا بعدم إقامة مراسم عزاء لأبنائهم، مضيفين أن “السلطات الأمنية لم تسلم الجثث للعائلات”.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون: أمريكا ستتصدى لنفوذ الصين وروسيا في أفريقيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة النفوذ السياسي والاقتصادي ...

%d مدونون معجبون بهذه: