إعفاء العراق 45 يوماً من عقوبات إيران

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 11 نوفمبر 2018 - 2:39 صباحًا
إعفاء العراق 45 يوماً من عقوبات إيران

قالت الولايات المتحدة إن العراق يمكنه مواصلة استيراد إمدادات الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران لمدة 45 يوماً، بعد عدة أيام من إعادة فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني.
وأوردت السفارة الأميركية في العراق على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “منحت الولايات المتحدة العراق إعفاء مؤقتا من العقوبات مدته 45 يوما للسماح للعراق بالاستمرار في شراء الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران”. وأضافت “يقدم هذا الإعفاء الوقت للعراق للبدء في أخذ خطوات نحو الاستقلالية في مجال الطاقة”.

وكان مسؤولون في البنك المركزي العراقي قالوا في أغسطس/ آب إن اقتصاد البلاد مرتبط بشدة بإيران لدرجة أن بغداد طلبت من واشنطن إعفاء من بعض العقوبات.

والإعفاء المؤقت الراهن مشروط بعدم دفع العراق مدفوعات الواردات الإيرانية بالدولار الأميركي.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي. وتشمل العقوبات 50 من البنوك الإيرانية وفروعها وأكثر من 200 من الأشخاص والمركبات في قطاع الشحن وشركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) وأكثر من 65 من طائراتها.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت الماضي، أنه تم استثناء 8 دول بشكل مؤقت من قرار حظر شراء النفط الإيراني، في نفس اليوم الذي بدأ فيه سريان العقوبات الأميركية على إيران.

وقال بومبيو إن الدول المستثناة من قرار حظر شراء النفط الإيراني هي الصين، والهند، واليونان، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وتايوان.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي، أن أكثر من 20 دولة توقفت نهائياً عن استيراد النفط الإيراني، ما أدى لخسارة طهران مليون برميل يوميا من صادراتها، بقيمة 2.5 مليار دولار من إيراداتها النفطية خلال أكتوبر/تشرين الأول.
وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت أن العقوبات الأميركية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، ليس لها تأثير على الاقتصاد الإيراني، لأن واشنطن أعادت فرضها عمليا في وقت سابق.

وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي “ليس للعقوبات أي تأثير على اقتصادنا، لأن أميركا استخدمت بالفعل كل الأسلحة المتوفرة لديها، ولم يكن هناك شيء جديد تستخدمه ضدنا”.

كلمات دليلية
رابط مختصر