أوغلو منتقدا العقوبات الأمريكية: من الخطر عزل إيران

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 4:10 مساءً
أوغلو منتقدا العقوبات الأمريكية: من الخطر عزل إيران

وجه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، انتقادات للولايات المتحدة بشأن تجديد العقوبات على قطاعي النفط والشحن في إيران، مبينا انه ” من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها”، حسب تعبيره.

ودعا أوغلو، في تصريح صحفي، اليوم، 6 تشرين الثاني 2018، لترجيح خيار “الحوار المفيد واللقاءات”، معتقدا بجدواها أكثر في تحقيق النتائج، وذلك بعد يوم من إعادة الولايات المتحدة فرض العقوبات، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي تم إبرامه عام 2015، مع السماح بشكل مؤقت لكبار المشترين، ومن بينهم تركيا، الاستمرار في شراء النفط الخام من إيران.

وأكد الوزير التركي الذي يقوم بزيارة إلى اليابان، ان العقوبات تحرم تركيا والعديد من الدول من بينها اليابان من تنويع حصولها على مصادر الطاقة، مبينا أن بلاده جارة لإيران وتحصل منها على النفط والغاز.

وأوضح أوغلو، انه”في الوقت الذي نطلب إعفاء من الولايات المتحدة، كنا صريحين جدا معهم بأن حشر إيران في الزاوية ليس من الحكمة. عزل إيران مسألة خطيرة ومن غير العدل معاقبة الشعب الإيراني”.

وأضاف أن “تركيا ضد فرض عقوبات ولا نعتقد بأنه يمكن التوصل لأي نتيجة من خلال العقوبات”.

ودخلت الدفعة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ أمس الاثنين، وهي تستهدف قطاعي النفط والمال الحيويين في البلاد، وقد تم إعفاء ثماني دول بينها تركيا، من الالتزام بالعقوبات وسمح لها بمواصلة استيراد النفط الإيراني لمدة 6 أشهر .

رابط مختصر