أردوغان: تركيا لن تلتزم بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 4:33 مساءً
أردوغان: تركيا لن تلتزم بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لن تلتزم بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، معتبرا أنها خاطئة وتخل بتوازن العالم.

وقال أردوغان اليوم الثلاثاء في كلمة له أمام الكتلة النيابة لحزب “العدالة والتنمية” في البرلمان بالعاصمة أنقرة.:”العقوبات على إيران تتعارض مع القانون الدولي والدبلوماسية، ونحن لا نريد العيش في عالم إمبريالي”.

واعتبر الرئيس التركي أن هذه العقوبات غير صائبة قائلا: “لا نرى العقوبات على إيران صائبة لأننا نعتبرها عقوبات ترمي لتقويض توازن العالم”.

وانتقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو انتقد اليوم الثلاثاء تجديد الولايات المتحدة العقوبات على قطاعي النفط والشحن في إيران قائلا إنه من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها.

ودخلت الدفعة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ أمس الاثنين، وهي تستهدف قطاعي النفط والمال الحيويين في البلاد.

وتم إعفاء ثماني دول، بينها تركيا، من الالتزام بالعقوبات وسمح لها بمواصلة استيراد النفط الإيراني.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الأممي مع إيران، وأفاد بنية واشنطن استئناف كل العقوبات ضد إيران، وفرض عقوبات ضد الدول الأخرى التي تقوم بالأعمال الحرة في إيران أو تتعاون معها. وفرضت الولايات المتحدة الدفعة الأولى من عقوباتها على إيران في 7 أغسطس الماضي.

المصدر: وكالات

رابط مختصر