الخارجية الامريكية تكشف عن المشمولين بحزمة العقوبات الجديدة على إيران

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 5 نوفمبر 2018 - 10:47 صباحًا
الخارجية الامريكية تكشف عن المشمولين بحزمة العقوبات الجديدة على إيران

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن عدد الأفراد والشركات المشمولين بالحزمة الثانية من العقوبات الامريكية التي دخلت حيز التنفيذ ضد إيران اعتبارا من اليوم الاثنين.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة فوكس نيوز التلفزيونية نشرت اليوم الاثنين 5 تشرين الاول 2018 إن “وزارة الخزانة ستضيف أكثر من 600 شخص وشركة في إيران إلى قائمة العقوبات، يتعين عليهم التأثير على سلوك النظام الإيراني، هذه هي آمالنا، وهذا هو السبب في اتباع الرئيس ترامب هذه السياسة”.

ووصف بومبيو الرقم بأنه أقل مما ذكره في السابق وزير الخزانة (المالية) الأمريكي ستيفن منوشين، الذي قال يوم الجمعة إن قائمة العقوبات ستضم أكثر من 700 شخص وكيان في إيران، وسيكون هناك 300 اسم لم يظهروا من قبل في قوائم العقوبات الأمريكية.

وأضاف بومبيو أن العقوبات كان لها بالفعل تأثير كبير على الاقتصاد الإيراني، حيث بدأ الشركاء الأوروبيون في سحب أعمالهم من البلاد مقدما، وقال “لقد غادرت مئات الشركات إيران”.

وأوضح الوزير الأمريكي: لقد “خفضنا بالفعل تصدير النفط الخام من إيران بأكثر من مليون برميل يوميا، هذا الرقم سينخفض أكثر، العديد من الدول خفضت بالفعل واردات النفط الإيراني بشكل كبير، قد يستغرق الأمر وقتا أطول قليلا للوصول إلى الصفر”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في آيار الماضي، انسحاب واشنطن من الاتفاق الأممي حول البرنامج النووي الإيراني، كما تحدث عن استئناف جميع العقوبات السابقة (التي ألغيت بموجب الاتفاق) ضد إيران، بما في ذلك العقوبات الثانوية، أي ضد الدول الأخرى التي تخرق هذه العقوبات وتتعامل مع إيران.

وأعادت الولايات المتحدة فرض قسم من العقوبات ضد إيران في 7 من آب الماضي، وستفرض عقوبات أشد قساوة تشمل صادرات النفط الإيراني اعتبارا من اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018.

وأعلنت واشنطن أن هدفها يتمثل في خفض تصدير النفط الإيراني وصولا إلى الصفر، وحثت المشترين على التخلي عن مشتريات النفط من إيران وهددتهم بفرض عقوبات ضدهم في حال استيرادهم النفط الإيراني.

رابط مختصر