المساءلة تعلن اليوم أسماء وزراء عبدالمهدي المشمولين بإجراءات “اجتثاث البعث”

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 4 نوفمبر 2018 - 3:32 مساءً
المساءلة تعلن اليوم أسماء وزراء عبدالمهدي المشمولين بإجراءات “اجتثاث البعث”

أعلنت هيئة المساءلة والعدالة أنها ستكشف اليوم الأحد، أسماء الوزراء المشمولين بإجراءات “اجتثاث البعث” في حكومة عادل عبد المهدي، وذلك قبل يومين من جلسة البرلمان المخصصة لاستكمال التصويت على باقي الكابينة الوزارية.

وقال الناطق باسم الهيئة فارس البكوع، في مؤتمر صحفي، أمس السبت، 3 تشرين الثاني 2018، إنه سيتم الإعلان عن أسماء الوزراء المشمولين بقانون “اجتثاث البعث”، وأضاف “في الأسبوع الماضي، وصلنا كتاب من رئاسة مجلس النواب يتضمن قائمة بأسماء الوزراء الـ22 من أجل تدقيقها”.

وأوضح البكوع، أن الهيئة اتخذت الإجراءات الأولى، وسيتخذ القرار النهائي الأحد خلال اجتماع مجلس هيئة المساءلة والعدالة، واستدرك “لا يمكن تسريب بعض الأسماء المشمولة، وسنعلن إذا كان هناك وزراء تشملهم إجراءات المساءلة والعدالة أم لا، إذا توافر النصاب الكامل لأعضاء مجلس الهيئة المكون من ستة أعضاء”.

وتلقى رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي مطالبات من بعض الكتل السياسية بإثبات براءة عدد من وزراء حكومته من الاتهامات الموجهة إليهم بالانتماء الى “حزب البعث” المنحل، أو تورطهم بقضايا فساد، وذلك بعد جلسة البرلمان الخيرة التي منح فيها الثقة لحكومة عبدالمهدي، وصوت على اختيار 14 وزيرا من التشكيلة الحكومية.

جدير بالذكر ان رئاسة البرلمان خاطبت في وقت سابق، هيئة المساءلة والعدالة للتحقق من وزراء حكومة عادل عبدالمهدي، حيث تختص الهئية بملفات القادة بحزب البعث المنحل والمحظور بالعراق، ويمنع تولي من تثبت علاقته بالحزب من تسلم مناصب حكومية.

كلمات دليلية
رابط مختصر