البحرين: المؤبد للمعارض علي سلمان بتهمة التخابر مع قطر

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 4 نوفمبر 2018 - 5:20 مساءً
البحرين: المؤبد للمعارض علي سلمان بتهمة التخابر مع قطر

قال مصدر قضائي بحريني، اليوم الأحد، إن محكمة بحرينية حكمت على الأمين العام لجمعية “الوفاق الوطني الإسلامية” المعارضة المنحلّة، الشيخ علي سلمان، بالمؤبد بتهمة “التخابر” مع قطر، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

ويمضي سلمان عقوبة بالسجن لتسع سنوات، ويحاكم منذ 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 بتهمة “التخابر” مع قطر.
ويأتي هذا الحكم رغم أن محكمة بحرينية، أصدرت في يونيو/حزيران الماضي حكماً بتبرئة علي سلمان في قضية التجسس لصالح قطر.

وتشير أوراق القضية، التي دبّرتها السلطات البحرينية في إطار حملتها ضدّ قطر، إلى “قبول (سلمان ومساعديه) مبالغ مالية من دولة أجنبية (قطر) مقابل إمدادها بأسرار عسكرية ومعلومات تتعلق بالأوضاع الداخلية بالبلاد”.

وفي يونيو/حزيران 2017 أقدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطع علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدّم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ جوهر سيادة واستقلاليّة الدوحة.

وكان سلمان قد أوقف في 2014، وحكم عليه في يوليو/تموز 2015 بالسجن لأربعة أعوام، بعدما دين بتهمة “التحريض” على “بغض طائفة من الناس” و”إهانة” وزارة الداخلية.

وتُتَهم البحرين بارتكاب انتهاكات جسيمة في مجال حقوق الإنسان. وكانت محكمة بحرينية، قضت في فبراير/الماضي، بسجن الناشط البارز نبيل رجب خمس سنوات في قضية تغريدات معارضة للحرب على اليمن، وتنتقد الإجراءات القضائية في البحرين.

كلمات دليلية
رابط مختصر