في أحدث تصنيف عالمي.. جواز السفر العراقي لا يزال في المرتبة قبل الأخيرة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 10:38 صباحًا
في أحدث تصنيف عالمي.. جواز السفر العراقي لا يزال في المرتبة قبل الأخيرة

بقي الجواز العراقي على تصنيفه في المرتبة قبل الأخيرة، بالنسبة لقوة الجوازات حول العالم، حسب أحدث تصنيف للموقع العالمي “باسبورت إيندكس”.
وحسب موقع “باسبورت إيندكس” العالمي، فإن جواز السفر العراقي جاء في المرتبة قبل الأخيرة، بعده الجواز الأفغاني.

وكشف الموقع أن الجواز العراقي يمكنه الدخول لأراضي 5 دول فقط دون تأشيرة.

ويعتمد موقع “باسبورت إيندكس” العالمي، في تصنيفه، على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل الجواز من دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول إلى المطار، أو الحصول عليها إلكترونيا.
هذا ونشرت وزارة الخارجية العراقية توضيحا حول مستوى تصنيف الجواز العراقي وأسبابه جاء فيه: أن تصنيف تسلسل الجواز في العالم يعتمد على معايير جودة دولية تتعلق بالاستقرار الأمني والاقتصادي وهو مبدأ يشبه إلى حد كبير معيار قوة العملة، مضيفة أن العراق ما يزال يعالج ظروفه الأمنية والاقتصادية باتجاه الاستقرار والتنمية بعد انتصاره على “داعش”.

وأضافت أن دول العالم يحكمها في هذا الإطار مبدأ التعامل بالمثل والعراق لا يمنح التأشيرات بسهولة بسبب ظرفه الأمني ويشدد كثيرا بهذا الاتجاه لحماية أمنه كونه مر بظروف صعبة في المرحلة الماضية، وتعد تأشيرة الدخول إلى العراق من أصعب سمات دخول دول المنطقة.

وتابعت أن العديد من دول العالم ما زالت قلقة إزاء قضية الهجرة وطلبات اللجوء ولذلك فهي تتردد كثيرا من قبول دخول سكان البلدان التي تعيش ظروف الحرب والعراق مر في المرحلة الماضية بمثل هذه الظروف.

وأكدت أنه لا علاقة حصرية لوزارة الخارجية بموقع تسلسل الجواز العراقي كون هذا التصنيف يعتمد على معايير تتعلق بظروف الدولة ومؤسساتها وأمنها واقتصادها.

المصدر: PassportIndex + RT

كلمات دليلية
رابط مختصر