تركيا تمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود.. وطهران ترد: غير قانوني

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 10:17 مساءً
تركيا تمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود.. وطهران ترد: غير قانوني

قال الأمين العام لرابطة شركات الطيران الإيرانية، مقصود أسعدي ساماني، السبت، إن عدم تزويد تركيا لإحدى الطائرات الإيرانية بالوقود “غير قانوني”، مضيفًا أن “تركيا مطالبة بتزويد الطائرات الإيرانية بالوقود؛ لأن الولايات المتحدة أعفتها من العقوبات ضد طهران”.

ونقلت وكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية، عن ساماني قوله، إن “الشركات التركية في جميع المطارات الرئيسية مطالبة بتزويد الطائرات الإيرانية بالوقود؛ لأن ذلك لا يخالف العقوبات الأمريكية ضد طهران”، مبينًا أن “استمرار تركيا بمنع تزويد طائراتنا سوف يخلق لنا مشاكل لشركات الطيران، وذلك يخالف العلاقات الوطيدة وحسن الجوار بين إيران وتركيا”.

ولفت المسؤول الإيراني، إلى أن الشركات الإيرانية للطيران تقوم بنحو 200 رحلة بين البلدين في كل أسبوع، قائلًا: “على المدى الطويل فإن تركيا مطالبة بالحفاظ على حجم الرحلات الجوية المشتركة وتزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في مطارات تركيا”.

وقال أمين رابطة شركات الطيران الإيرانية، إن 2.5 مليون شخص يسافرون بين إيران وتركيا سنويًا، مضيفًا أن هذا الحجم من الرحلات المشتركة للمطارات التركية واقتصاد البلاد قد خلق فرصًا وامتيازات كبيرة، وبالتأكيد أي عمل يعرقل هذا التعاون بين طهران وأنقرة سيخلق الكثير من المشاكل في المستقبل.

وكانت شركة “آفيسي بترول” التركية قد امتنعت، أمس الجمعة، عن تزويد إحدى الطائرات الإيرانية بالوقود في مطار إسطنبول الدولي، حيث ألغيت الرحلة إلى المطار.

وذكر تقرير نشرته وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، أن بعض الطائرات ألغت تذاكر بعض ركابها؛ كي تستطيع مواصلة الرحلة بكميات قليلة من الوقود.

وقالت شركة “آفيسي بترول”، إنها لن تزود الطائرات الإيرانية بالوقود، حتى تعلن الإدارة الأمريكية رسميًا إعفاء تركيا من العقوبات الإيرانية.

وقال وزير التجارة التركي روهصار بكجان، اليوم السبت، إن تركيا تلقت مؤشرات أولية على أنها ستكون من الدول الثماني التي ستحصل على إعفاء من العقوبات الأمريكية على إيران، لكنها تنتظر توضيحًا، يوم الإثنين.

وتقوم شركات: “ماهان”، و”آتا”، و”قشم” و”آسمان”، برحلات يومية بين طهران وإسطنبول ومدن أخرى في تركيا، منها أنقرة وأنطاليا.

كلمات دليلية
رابط مختصر