تجاوزت مليار دولار.. إيران تطالب العراق بالإسراع في سداد ديون الكهرباء

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 10:40 مساءً
تجاوزت مليار دولار.. إيران تطالب العراق بالإسراع في سداد ديون الكهرباء

طالب مسؤول إيراني، اليوم السبت، الحكومة العراقية بالإسراع في دفع ديون الكهرباء إلى طهران، والتي تجاوزت نحو مليار دولار، مشيرًا إلى أن “شركة “توانير” الإيرانية المتخصصة في إدارة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية تتابع مع بغداد دفع هذه الديون”.

ونقلت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، عن نائب وزير الطاقة الإيراني، والمنسق العام لشركة “توانير”، محمود رضا حقي فام، قوله: “يجب على السلطات العراقية الإسراع في دفع ديون الكهرباء إلى إيران، والتي تجاوزت مليار دولار أمريكي”.

وأضاف أن “إيران بحاجة ماسة إلى أموال مبيعات الكهرباء إلى العراق”، منوهًا إلى أن “هذه الأموال والديون على العراق متراكمة وليست ديون اليوم أو الأمس”.

وتابع حقي فام أن “وزير الطاقة الإيراني، رضا اردكاني، أوكل إلى شركة “توانير” التواصل مع الحكومة العراقية؛ من أجل سداد ديون مبيعات الكهرباء إلى العراق”، مشيرًا إلى أن “بغداد مطالبة بالإسراع في سداد تلك الديون، وأن المفاوضات جارية في هذا الصدد”.

وقال المسؤول الإيراني: إن “الجانب الإيراني يقوم بتطوير آليات تنفيذية للحصول على ديون الكهرباء من العراق”.

وقال وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكاني، في يوليو/ تموز الماضي: إن وقف تصدير الكهرباء إلى العراق لم يخالف بنود الاتفاق مع بغداد، وبموجب شروط الاتفاق تعطى الأولوية لاحتياجات البلاد.

وفي الـ 21 من آب/أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الطاقة الإيرانية استئناف تزويد العراق ودول أخرى مجاورة بالكهرباء، مشيرة إلى أن “الاستئناف جاء منذ عشرة أيام وبعد تراجع حجم الاستهلاك المحلي”.

وفي مطلع يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الحكومة الإيرانية وقف إمداد العراق بالطاقة الكهربائية؛ بذريعة ارتفاع الاستهلاك المحلي في الصيف، فضلًا عن عدم سداد فواتير.

وكان العراق يشتري نحو 1000 ميغاواط من إيران عبر خطين في ديالى شمالًا وخط آخر في البصرة ورابع في مدينة العمارة جنوبًا.

ولطالما تكررت انقطاعات الكهرباء في العراق، رغم أنه من كبار منتجي النفط في “أوبك”، في وقت لم تتمكن فيه المنظومة الوطنية من توفير الطاقة المطلوبة في أوقات الحر الشديد، وبخاصة في المنطقة الوسطى والجنوبية للبلاد.

كلمات دليلية
رابط مختصر