الخارجية الإيرانية تعلق على إعادة فرض العقوبات الأمريكية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 3:28 مساءً
الخارجية الإيرانية تعلق على إعادة فرض العقوبات الأمريكية

اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران بمثابة “سقوط أخلاقي وسياسي” للإدارة الأمريكية.

وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم، 3 تشرين الثاني 2018، إن إيران لن تسمح لإدارة الرئيس دونالد ترامب بتحقيق أهدافها غير المشروعة من العقوبات، لافتة إلى انه “لن يكون للعقوبات الأمريكية سوى تداعيات سلبية بسيطة على الاقتصاد الإيراني”.

وأضافت أن إعادة فرض العقوبات تشكل انتهاكا للاتفاق النووي وقرار الأمم المتحدة وقرار محكمة العدل الدولية، كما ان العقوبات تشكل تحديا واضحا لإرادة غالبية دول العالم وتتعارض مع المبادئ الإنسانية والأخلاقية.

من جهته استبق مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، سريان العقوبات الأمريكية الجديدة على بلاده الاثنين المقبل، بالإعلان عن أن إيران هزمت أمريكا قبل 40 عاما، في إشارة إلى سقوط نظام الشاه الموالي لها.

وبين خامنئي، في كلمة له اليوم، ان “التوتر بين أمريكا وإيران مستمر منذ أربعين عاما وشن العدو حروبا عسكرية واقتصادية وإعلامية، لكنه لم يحقق شيئا، وخلال أربعين عاما كانت أمريكا هي المهزومة بينما كانت إيران هي المنتصرة.”

واعتبر أن هدف أمريكا من جميع تحركاتها تجاه طهران، يتمثل باستعادة السيطرة على إيران مثلما كان الأمر في عهد الشاه لكنها عجزت عن ذلك، حسب تعبيره.

وكانت الخارجية الإيرانية قد رحبت في وقت سابق، بالبيان الأوروبي وموقف روسيا والصين بشأن العقوبات الأمريكية، المقرر سريانها بعد غد الاثنين.

كلمات دليلية
رابط مختصر