“أنصار البخاري”.. تنظيم إرهابي جديد بدعم قطري

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 10:50 مساءً
“أنصار البخاري”.. تنظيم إرهابي جديد بدعم قطري


كشف الخبير الإستراتيجي العراقي، مؤيد الجحيشي عن تشكيل تنظيم إرهابي جديد تحت مسمى” أنصار البخاري” بدعم قطري وإيراني، في العراق وسوريا، ومصر وبعض دول الخليج.

وقال الجحيشي، في تصريح لـ”إرم نيوز” إن بقايا تنظيم داعش، جمّعوا صفوفهم خلال الأشهر الماضية في العراق وسوريا، ومصر وشكّلوا تنظيمًا جديدًا باسم “أنصار البخاري” للقتال في العراق وسوريا، ومصر، فضلًا عن أن بعض الدول الخليجية من أهدافهم.

وأضاف، الجحيشي وهو مختص في الدراسات الإستراتيجية، أن دعم هذا التنظيم المتشكل من نواة تقدر بـ5 آلاف عنصر يأتي من قطر وإيران، وبإشراف مباشر من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مؤكدًا، أن إيران قدّمت خلال الفترة الماضية، أسلحة خفيفة وثقيلة إلى هذا التنظيم.

وبشأن أهداف هذا التنظيم، لفت الجحيشي إلى أن إيران حققت مكاسب كبيرة في العراق بعد ظهور داعش عام 2014، أبرزها تشكيل الحشد الشعبي، وجعله في موازاة الجيش العراقي، وهي اليوم تكاد تفقد تلك المكاسب أو بعضها بانحدار تلك المجاميع الإرهابية، لذلك سعت إلى دعم هذا التنظيم، الذي سيكون هو المبرر المقبل لتدخلاتها في الدول الأخرى، سواءً في العراق أو الدول الأخرى كسوريا، أو لمساندتها في مهمة ملفها النووي.

وبحسب الجحيشي فإن، هذا التنظيم قريب من أفكار تنظيم داعش، وإن أبو بكر البغدادي بالفعل يدعم هذا التنظيم، الذي أسندت مهمة قيادته إلى كويتي من أصول إيرانية وهو شيعي المذهب، لكنه صار بعد ذلك من السنة، بينما نوابه عراقيون.

وأشار الجحيشي إلى أن خلافات كبيرة اندلعت بين قيادات التنظيم خلال الأيام القليلة الماضية، بعد معرفة بعض القيادات بمصدر التمويل(القطري الإيراني) حيث أمر التنظيم أبو بكر البغدادي، بإعدام أكثر من 300 عنصر من التنظيم بينهم قيادات بارزة، في حين فر أغلب هؤلاء إلى جهات مجهولة.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن تقارير المخابرات العراقية، أن البغدادي أمر بإعدام 320 من عناصره بسبب “الخيانة والاستهتار”، عقب الهزائم المدوية.

وأوضحت التقارير أن من ضمن الذين أعدموا قيادات مهمة في التنظيم، ومنهم أبو البراء الأنصاري، وسيف الدين العراقي، وأبو عثام التلعفري، وأبو إيمان الموحد، ومروان حديد الصوري.

ولغاية الآن لم يصدر من المؤسسات العراقية الرسمية، أي تعليق على التنظيم الجديد، وطبيعة تحركاته في البلاد.

رابط مختصر