السيناتور الجمهوري راند بول يتهم السعودية بدعم الإرهاب ويدعو لمعاقبتها بسبب خاشقجي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 28 أكتوبر 2018 - 4:41 مساءً
السيناتور الجمهوري راند بول يتهم السعودية بدعم الإرهاب ويدعو لمعاقبتها بسبب خاشقجي

انتقد السيناتور الجمهوري الأميركي، راند بول، السعودية بشدة، قائلًا إنه عازم على إجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف بيع السلاح للرياض، على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.
وجاء ذلك في تصريحات أدلّى بها بول أمام حشد جماهيري لدعم مرشح جمهوري لعضوية مجلس الشيوخ، بولاية مونتانا (غرب).

وقال بول، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن “الشعب الأميركي لم يعد قادرًا على التغاضي عن السلوك السيئ للسعودية”، وفق صحيفة “ذا هيل” المحلية.

كذلك لفت إلى أنه يدفع لإجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف صفقة سلاح بقيمة 110 مليارات دولار للسعودية، مشيراً إلى أن “فرض عقوبات على المتورطين الـ15 في مقتل خاشقجي لا يكفي”.

وقال للصحيفة الأميركية، خلال التجمع، إن “وقف مبيعات الأسلحة سيوقظهم”، مضيفًا أن “قوتهم الجوية لن تستطيع التحليق في ظرف شهرين أو ثلاثة أشهر إذا لم يكن لديهم قطع غيار (للطائرات)”.

وتابع السيناتور الجمهوري إن “السعودية فعلت الكثير من الأشياء السيئة.. أنفقوا 100 مليار دولار على الإسلام الراديكالي”.

كذلك اتهم بول السعودية بدعم الإرهاب، وذكّر جماهيره، ومعظمهم من أنصار الرئيس دونالد ترامب، بأن 15 شخصًا من الـ19 الذي كانوا وراء هجمات 11 سبتمير/ أيلول “كانوا سعوديين”.

واعتبر بول أن العقوبات ينبغي ألّا تقتصر على الـ15 المتهمين بالتورط في قتل خاشقجي.

وقال “أعتقد أن (تلك) العقوبات هي نوع من التظاهر بفعل شيء. إذا ما عاقبت الـ15 مجرمًا الذين أرسلوا من قبل ولي العهد (محمد بن سلمان)، فإنك بذلك تعاقب 15، وببساطة سيكون لديهم (لدى السعودية) 15 مجرمًا غيرهم”.

ويوم الأربعاء الماضي، قدّم نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي، يدعو إلى وقف معظم مبيعات الأسلحة للسعودية على خلفية مقتل خاشقجي.

(الأناضول)

رابط مختصر