مجلس النواب يمنح الثقة لعبد المهدي رئيسا للحكومة و 14 وزيرا

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 أكتوبر 2018 - 8:34 صباحًا
مجلس النواب يمنح الثقة لعبد المهدي رئيسا للحكومة و 14 وزيرا

منح مجلس النواب خلال جلسته برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور 220 نائبا، الثقة لعادل عبد المهدي رئيسا لمجلس الوزراء و14 وزيرا فضلا عن التصويت على المنهاج الحكومي.

وخلال جلسة البرلمان التاسعة التي جرت مساء أمس الأربعاء، 24 تشرين الأول 2018، دعا رئيس مجلس النواب رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بتقديم اسماء الوزراء والمنهاج الوزاري، حيث أكد الأخير في كلمة له خلال الجلسة تقديم رؤية تمتد من 2018 لغاية 2022 من خلال وضع برنامج وزاري يلبي اهم المتطلبات الانية والإستراتيجية التي يطلبها الوطن والمواطن، مشيرا الى ان البرنامج الحكومي يتضمن خططا لكل وزارة وفقا لاطار زمني محدد.

وأشار عبد المهدي الى وجود ثغرات في تمثيل افضل للمراة وباقي شرائح الشعب حيث سيتم تلافيها وتعويضها في مواقع اخرى سيتم عرضها لاحقا، موضحا بان الحكومة ستقدم برنامجا مفصلا ينسجم مع البرنامج المطروح وبالتعاون مع الوزارات خلال 100 يوم الاولى، مؤكدا على عدم التساهل مع اي عملية غير قانونية جرت اثناء تشكيل الحكومة واتخاذ اجراءات صارمة بحق من قام او يقوم بذلك، متعهدا بعدم السفر الى الخارج لحين تلمس تطبيق البرنامج على ارض الواقع بالإضافة الى الحضور في ميادين العمل، منوها عن الغاء مناصب نواب رئيس الوزراء وتكاليف الوزراء بمهامهم لتقليص النفقات.

ونوه المكلف بتشكيل الحكومة الى العمل لاعتماد فلسفة تشريعية واحدة وانهاء الفوضى الامنية وانتشار السلاح من اجل حماية النظام والامن وحقوق المواطنين ورفض القبول بالدولة العميقة والدويلات الاخرى والاعتماد على الدولة لوحدها، مشددا حرص الحكومة على بناء القوات المسلحة ورفع كفاءة الاجهزة الامنية فضلا عن العمل على حل القضايا العالقة مع اقليم كردستان، مؤكدا على ان العراق ليس جزءا من اي منظومة تعادي اي دولة ويقف ضد الاحتلال ومنها احتلال الاراضي الفلسطينية او اي دولة اخرى كما يرفض اي اعتداء على اي بعثة او سفارة اجنبية.

وصوت مجلس النواب بعد ذلك على المنهاج الوزاري المقدم من عبد المهدي المكلف بتشكيل الحكومة، كما انجز المجلس التصويت على التشكيلة الوزارية والتي تضمنت منح الثقة لـ 14 وزيرا هم :

ثامر عباس الغضبان نائبا لرئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط.

فؤاد محمد حسين نائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية.

نعيم ثجيل الربيعي وزير الاتصالات.

بنكين ريكاني وزيرة الاعمار والاسكان.

محمد هاشم عبد المجيد وزير التجارة

محمد علي الحكيم وزير الخارجية

صالح حسين جبر الحسني وزير الزراعة

احمد رياض العبيدي وزير الشباب والرياضة

علاء العلوان وزير الصحة والبيئة

صالح عبد الله الجبوري وزير الصناعة والمعادن

باسم عبد الزمان الربيعي وزير العمل والشؤون الاجتماعية

لؤي الخطيب وزير الكهرباء

جمال عباس العادلي وزير الموارد المائية

عبد الله العيبي باهض وزير النقل

بعدها ادى عبد المهدي اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الوزراء، كما ادى كل من السادة محمد اقبال الصيدلي وفلاح حسن زيدان وقاسم الفهداوي اليمين الدستورية لعضوية مجلس النواب.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء السادس من شهر تشرين المقبل.
من ناحيته علق الامين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الخميس، على تشكيل الحكومة ومنحها الثقة من قبل البرلمان، معتبرا ان مجيء حكومة غير مكتملة خير من بقاء البلد على هذا الحال.

وقال الخزعلي، في تغريدة له على موقع” تويتر” الليوم، 25 تشرين الأول 2018، ان “تأتي الحكومة غير كاملة خير من ان يبقى وضع البلد على الحال الذي هو عليه”، مبينا ان “حكومة جديدة يعني أمل جديد بتوفير الخدمات وتحسن الوضع، ويعني كذلك فشل المشروع الأمريكي في فرض ارادته”.

وأعرب الخزعلي عن أمله ان “ينجح اعضاء البرلمان في التصويت على ما تبقى من وزارات بالشكل الذي يخدم مصلحة الوطن”.

وكان مجلس النواب صوت خلال جلسة عقدها مساء امس الاربعاء، على 14 وزيرا من الكابينة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى البرلمان، والذي أدى اليمين الدستورية كرئيس للحكومة.

كلمات دليلية
رابط مختصر