صلاح نجل جمال خاشقجي يغادر السعودية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 أكتوبر 2018 - 8:00 مساءً
صلاح نجل جمال خاشقجي يغادر السعودية

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الخميس، أن “صلاح” نجل الصحفي الراحل جمال خاشقجي، غادر السعودية.

وقالت الشبكة اليوم 25 تشرين الاول 2018 إن مصدرا مقربا من عائلة خاشقجي، أبلغها أن صلاح نجل الصحفي السعودي جمال الذي قتل مطلع تشرين أول الجاري داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، غادر السعودية.

وأوضحت أن صلاح الذي يحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية لم يكن قادرا على مغادرة البلاد، بسبب فرض قيود على جواز سفره من قبل سلطات المملكة قبل بضعة أشهر.

ولم يشر المصدر إلى الوجهة التي قصدها خاشقجي.

يذكر أن صلاح هو الابن الأكبر لجمال خاشقجي، وتأتي مغادرته بعد يومين من استقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان، نجليْ خاشقجي؛ “سهل” و”صلاح” ، بقصر اليمامة بالعاصمة الرياض.

والسبت الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول إثر “شجار”، بعد صمت استمر 18 يوما.

ولاحقا، أعلنت الرياض توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف بعد عن مكان جثمان خاشقجي.

وقوبلت الرواية تلك بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول أن “فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى الملك السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

كلمات دليلية
رابط مختصر